صندوق "التكافل العائلي".. هذا عدد المستفيدين والأموال التي حصلوا عليها

الفقر في المغرب/ ت: ياسين التومي
الشرقي الحرش

 كشفت لطيفة الشهابي، الكاتبة العامة لصندوق الايداع والتدبير عن حصيلة استفادة النساء والأطفال من صندوق التكافل العائلي.

ففي يوم دراسي نظمته وزارة العدل، صباح اليوم الجمعة بالرباط، تحت عنوان "مستجدات القانون المنظم لصندوق التكافل العائلي"، قالت الشهابي إن الصندوق توصل منذ 2012 ب39 ألف طلب، واستفاد منه 67 الف قاصر.

وأوضحت الشهابي أن الدولة قامت بتحويل 250 مليون درهم للصندوق. وبحسب معطيات صندوق الايداع والتدبير، فإن 120 مليون درهم تم تحويلها من ذلك المبلغ لصالح المستفيدين، 90 في المائة من التحويلات تمت عبر التحويلات البنكية.

من جهته، قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني "إن الاستفادة من صندوق التكافل الاجتماعي حق للفئات المستفيدة، وليس الهدف منه الإشعار بإعطاء الصدقة".

و اعتبر العثماني أن صندوق التكافل الاجتماعي يعد أحد المشاريع المهمة التي باشرتها بلادنا في مجال الحماية الاجتماعية، التي نعطيها اهتماما خاصا، داعيا إلى ضرورة تعاون الجميع من أجل التعريف به.

يذكر أن القانون 17/83 القاضي بتغيير القانون رقم 10/41 المتعلق بتحديد شروط و مساطر الاستفادة من صندوق التكافل العائلي، الذي صدر في الجريدة الرسمية في فبراير الماضي وسع من دائرة المستفيدين من خدمات صندوق التكافل العائلي، لتشمل إضافة إلى مستحقي النفقة من الأولاد بعد انحلال ميثاق الزوجية المنصوص عليهم في القانون المطبق حاليا، كلا من: "مستحقو النفقة من الأولاد خلال قيام العلاقة الزوجية بعد ثبوت عوز الأم، ومستحقو النفقة من الأولاد بعد وفاة الأم، ومستحقو النفقة من الأطفال المكفولين، والزوجة المعوزة المستحقة للنفقة."

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...