صورة عبد الكريم الخطابي تنسف محاكمة الريف

احتجاجات الريف / صورة: ياسين تومي
تيل كيل عربي

بعد دقائق من انطلاقها، نسف صراخ معتقلي حراك الريف من داخل القفص الزجاجي بقاعة الجلسات رقم 7، محاكمتهم أمام غرفة الجنايات باستئنافية البيضاء، اليوم الخميس.

وصرخ المعتقلون بعد عرض المحكمة على المتهم محمد الحكيمي صورة للمقاوم عبد الكريم الخطابي، مرفوعة في إحدى مظاهرات حراك الريف كانت منشورة على حسابه الفيسبوكي الشخصي، لينتفض أحد المتهمين قائلا "واش هادي محاكمة محمد عبد الكريم الخطابي ولا شنو؟".

وانتفض معه محامو الدفاع رافضين عرض المحكمة لهذه الصورة.

بعده الصحافي حميد المهداوي قائلا "محمد عبد الكريم الخطابي زعيم تأثر به زعماء مثل ماوتسي تونغ وتشي كيفارا، وزاره الملك محمد الخامس وانحنى له كاع"، فقاطعه رئيس الجلسة، القاضي علي طرشي قائلا " وأنت مالك السي المهداوي مالك؟" .

وهنا صرخ الزفزافي ومعه باقي المعتقلين قائلا " تحاكمون مولاي امحند؟، فقاطعه ممثل النيابة العامة قائلا "النيابة العامة تسجل بكل أسف ما يقع" ، لكن المتهمين استمروا في الصراخ مرددين "سجل سجل لا يهمنا، المهداوي تا هو مغربي ومن حقو يهضر على مولاي امحند"، ورددوا أيضا شعار "يا مغربي يا مغربية.. العدالة عليك وعليا مسرحية".

 وأمام هذه الوضعية التي سيطرت على أجواء المحاكمة، اضطر رئيس الجلسة إلى رفعها، ليصرخ بعدها ناصر الزفزافي، القائد الميداني لحراك الريف، الذي أخرس باقي الأصوات وصرخ قائلا "نحن لم نقف للانسحاب من المحاكمة ولكن نقف لعبد الكريم الخطابي.. ماكاين لا عدالة ولا استقلالية وكاين التحكم، علاش كيتحاكم الأمير ؟".

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...