طقس بداية الأسبوع.. أجواء غائمة وزخات مطرية رعدية وثلوج

و.م.ع / تيلكيل

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، اليوم الاثنين، أن تكون الأجواء غائمة ومصحوبة بأمطار أو زخات مطرية رعدية محليا فوق كل من شرق الواجهة المتوسطية والسايس ومرتفعات الأطلس والسهول الغربية والمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي للبلاد.

أمطار وثلوج

وستمر سحب كثيفة نسبيا مرفوقة بقطرات مطرية أو أمطار ضعيفة ومتفرقة فوق سهول المحيط الأطلسي الممتدة شمال الصويرة، وذلك ابتداء من هذا المساء، مع تساقط بعض الثلوج فوق قمم الأطلسين الكبير والمتوسط. عدا ذلك، ستكون السماء قليلة السحب إلى صافية بباقي جهات المملكة.

كما سيلاحظ هبوب زوابع رملية محلية بالجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية وبالأقاليم الجنوبية. وستكون الرياح قوية نوعا ما وستهب من القطاع الجنوبي وأحيانا من الغرب بجنوب المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي للبلاد، بينما ستهب معتدلة إلى قوية شيئا ما من الشمال بالأقاليم الجنوبية، وستهب معتدلة القوة من القطاع الشمالي وأحيانا من الغرب بباقي المناطق الأخرى.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 5 و10 درجات بالمرتفعات، وما بين 17 و23 درجة بالجنوب الشرقي وشرق وجنوب الأقاليم الجنوبية وبالقرب من السواحل الجنوبية. وستكون ما بين 10 و17 درجة بباقي الجهات الأخرى.

أما درجات الحرارة العليا فستتأرجح ما بين 11 و17 درجة بكل من المرتفعات والسايس وشرق الواجهة المتوسطية وشمال المنطقة الشرقية، وما بين 17 و24 درجة بجنوب المنطقة الشرقية وسهول المحيط الأطلسي والسهول الداخلية وهضاب الفوسفاط ووالماس وجوار السواحل، وما بين 24 و30 درجة بالجنوب الشرقي ومنطقة سوس وشمال الأقاليم الجنوبية. وستكون ما بين 30 و34 درجة بأقصى الجنوب الشرقي وبكل من شرق وجنوب الأقاليم الجنوبية.

وسيكون البحر هادئا الى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز ، وهائجا على السواحل الاطلسية بين الرباط وطرفاية وأحيانا هائجا الى قوي الهيجان صباحا بين كاب غير وطانطان ، وقليل الهيجان الى هائج بباقي السواحل الأخرى.

تحذير "برتقالي"

يذكر أن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية كانت قد أفادت أن أمطارا قوية وأحيانا عاصفية، من المستوى البرتقالي، يرتقب أن تهم عددا من مناطق المملكة، وذلك ابتداء من اليوما الاثنين على الساعة الثامنة مساء إلى غاية يوم غد الثلاثاء على الساعة الثانية عشرة زوالا.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية خاصة، أن هذه الأمطار القوية، ستهم أقاليم الدريوش والناظور وبركان ووجدة أنكاد وتاوريرت وتازة وجرادة.

وأضافت أنه يرتقب، أيضا، هبوب رياح أحيانا قوية، من المستوى البرتقالي، اليوم الاثنين، من الساعة الثانية عشرة زوالا إلى الثامنة مساء، وذلك بكل من فكيك والرشيدية وزاكورة وميدلت وتنغير وورززات.

ويتوقع أن تهم تساقطات ثلجية يتوقع أن تهم، ابتداء من اليوم الاثنين على الساعة العاشرة مساء، إلى غاية الثلاثاء على الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل، كلا من أقاليم إفران وأزيلال وبني ملال وميدلت. ويتوقع أن يبلغ سمك هذه التساقطات الثلجية حوالي 5/10 سم فوق المرتفعات التي يتعدى علوها 1800 متر.