طنجة.. إعادة تشجير غابة "كاب سبارتيل" بـ9.6 مليون درهم

و.م.ع / تيلكيل

أطلقت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، اليوم الخميس بطنجة، برنامجا لإعادة تشجير غابة "كاب سبارتيل"، بغلاف مالي إجمالي قدره 9,6 مليون درهم إلى غاية عام 2023.

ويهم هذا البرنامج، الذي أطلق بحضور المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر عبد العظيم الحافي ووالي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد اليعقوبي، إعادة تأهيل وتشجير حوالي 265 هكتارا من غابة "كاب سبارتيل" بحوالي 267 ألف شجرة، أي بمعدل 625 شجرة في الهكتار.

وكانت غابة "كاب سبارتيل" قد شهدت في يوليوز من العام الماضي حريقا أتى على حوالي 230 هكتارا من الغابات المكونة أساسا من أشجار الصنوبر والأوكاليبتوس، من بينها 45 في المائة من الأعشاب الثانوية، وتطلب الحريق 5 أيام وتعبئة 730 شخصا و5 طائرات والعشرات من الشاحنات الصهريجية لإخماده.

وانطلق البرنامج بشكل فعلي العام الماضي، حيث تطلب تنظيف المساحات المتضررة من النيران وإجراءات دراسات المسالك الغابوية حوالي 2,41 مليون درهم.

وستتواصل الأشغال العام الجاري باستثمار يصل إلى 5 ملايين درهم من أجل تشجير حوالي 200 هكتار بأنواع متعددة من الصنوبر والأوكاليبتوس والسرو والكازوارينا، وفتح المسالك الغابوية بطول يصل إلى 12,8 كيلومتر وبناء برج للمراقبة، وهو ما سيمكن من الإنذار المبكر في حال نشوب حرائق بهذا المحيط الغابوي.

وسيخصص الباقي على مدى الفترة 2019 – 2023 لصيانة الأشجار المزروعة وتهيئة المسالك الغابوية وتشجير 65 هكتارا (سنة 2021 )، وإجراء دراسة تهيئة الجبل الكبير.

مواضيع ذات صلة