عيوش (6): الملك لقن بنكيران أثناء "البلوكاج" أن الحكم بيده

أخنوش وبنكيران في لقاء سابق مع الملك / خاص
أحمد مدياني

كيف هي علاقة عيوش اليوم مع حزب العدالة والتنمية ؟

علاقة جيدة ومع جميع الأحزاب وأنا أقدر الأستاذ سعد الدين العثماني، لأن لديه اختيار وتربية وهو يفي بوعوده.

ما هو الفرق بين العثماني وبنكيران؟

بنكيران يتحدث كثيرا و"كيدير السينما بزاف".  قام بأشياء فيها شجاعة، وذلك ما يفتقده العثماني، لكن الأخير أكثر مصداقية، ويشتغل أكثر مما يتكلم. آخر لقاء جمعنا كان في سياق المبادرة التي نقوم بها الآن في ملف الريف، واستقبلنا في بيته لمدة ثلاث ساعات ناقشنا خلالها، وكان هو لـ"كيتسخر علينا" لأننا زرناه يوم عطلة.

لا أقول إن بنكيران لم تكن لديه مصداقية إطلاقا، وفعلا قام بدور مهم، خاصة في ما يتعلق بصندوق التقاعد وربط الوظيفة بالمباريات، والاقتطاع من أجور المضربين، لكن بعد كل هذا بدأ يقوم بأشياء غير مقبولة للأسف.

*مثل ماذا؟ وهل كنت تتوقع إعفاءه من تشكيل الحكومة؟

لم أكن صراحة أتوقع ذلك، ولكن غلطته خلال تلك الفترة، هي أنه كان دائما يقول إنه يشتغل مع الملك، وينفذ ما يقوله له. يا أخي الملك طلب منك القيام بشيء كان يجب أن تقول له نعم، لكن قلت له لا. كانت المفاوضات حينها هي إضافة الاتحاد الدستوري إلى تحالف الأغلبية السابقة، لكن بنكبران رفض، فكان الرد من الطرف الآخر إضافة مقترح دخول الاتحاد الاشتراكي (يضحك). وقد أظهروا له أن هناك واحد يحكم في هذا البلد وهو الملك، وفق ما منحه له الدستور، كان عليه أن يعرف كيف يشتغل مع الملك وأن يحترمه، ولو قام بذلك لم نكن لنصل إلى كل هذا، ونحن نتأسف على ذلك.

*هل ترى أن بنكيران انتهى سياسيا

"هو مطور بزاف". لكن في المغرب اليوم ليست له حظوظ كبير، وليس له الحق حسب علمي أن يضيف ولاية أخرى على رأس حزب العدالة والتنمية، وأعتقد أن حزبه ديمقراطي داخليا أكثر من الأحزاب الأخرى.

*لكن هناك من يدفع داخل "البيجيدي" لتعديل القانون ومنح بنكيران ولاية ثالثة

إذا قام الحزب بهذه الخطوة بالنسبة لي فقد مصداقيته. إذا كان بنكيران اليوم ذكيا ويفهم جيدا تطورات الأمور، لا يجب علي أن يبحث عن ولاية ثالثة، سيكون خطأ سياسيا كبيراً.

*إذا ما منح بنكيران الولاية الثالثة كيف ستكون علاقة "البيجيدي" مع القصر؟

يجب أن ينسى ابن كيران ..الأمور واضحة.

*ألا ترى أن حراك الريف استثنائي وكان على الدولة التعامل معه بطريقة مغايرة لما تابعناه ونتابعه اليوم

أنا أتفق وكان يجب أن يقع كل هذا في عهد حكومة بنكيران. لم يمنعه أحد من الانتقال إلى الريف، هل قال له مثلا أحدهم لا تقم بالمبادرة التي نشتغل عليها اليوم، وأعتقد أن ما وقع خطأ كبير.

حراك الريف لم يكن يجب التعامل معه بالاعتقالات والتدخل الأمني، وكان يمكن أن يحل في عهد حكومة بنكيران، وأن يتحدث رئيس الحكومة السابق مع الناس بوضوح ويقول لهم ما كان يمكن أن يقدمه من التزامات تجاه ملفهم وما لا يستطيع. وكانت عنده هذه الصلاحيات.

*التقيت ناصر الزفزافي. هل يشكل فعلا خطرا على الدولة؟

لا. ناصر أقدره وأحترمه ولا يشكل أي خطر على الدولة.

*إذا منحنا عيوش وزارة التعليم ما هي الإجراءات التي سوف تقوم بها لإصلاح هذا القطاع؟

أولا:  تعليم اللغات والبداية بتعليم الفرنسية من السنة أولى ابتدائي بل حتى الدارجة.

ثانيا: النهوض بصورة الأستاذ وتحسينها بداية من المظهر ومروراً بالتكوين على أن يشتغل ساعات قليلة في اليوم تصل إلى نصف يوم فقط مع تقييده بالتزامات الإنتاج

ثالثاً: أفرض على الأساتذة اتقان أكثر من لغة مع تعليمه خلال التكوين الانفتاح على الفن والرياضة وكل ما يخدم التلميذ داخل المدرسة

رابعاً: المدارس التي لم تعد تشتغل لا تباع ولا تقفل بل تفوت إلى أساتذة للإشراف عليها ومنحهم الدعم المالي والاستقلالية في الإدارة مع وضع دفتر تحملات

خامساً: إعادة الاعتبار للثقافة داخل المدارس وضرورة وضع مكتبة داخل كل مؤسسة مع خلق فضاءات للفنون

سادساً : إرجاع القيم إلى المؤسسة وجعلها مادة تدرس وتمنح عليها النقط

سابعاً: النهوض بواقع البيئة داخل المؤسسة ومحيطها وأن تكون كذلك مادة وكل تلميذ يمنح عليها نقطة في جميع مراحل التدريس

ثامناً: خلق روح المبادرة والمقاولة داخل المؤسسات التعليمية وتلقين التلميذ كيف يمكن أن ينشئ مشروعه الخاص منذ سنوات تعليمه الابتدائية

تاسعاً: دعم الرياضة داخل المؤسسات وليس فقط لعب كرة القدم

 عاشرا:  جلب مابين 3000 إلى 5000 أستاذ من الخارج لتكوين الأساتذة في مختلف اللغات، وذلك للقطع مع ما يقترفه الأساتذة، وقبلهم المكونون من كوارث تتعلق بالنطق.

أخبار أخرى