فهرس العدد 783

هيئة التحرير

الغلاف: العطش يتربص بنا

المغرب يفتقر إلى المياه، وهي ندرة مرشحة للتفاقم أكثر بعد 25 سنة من الآن.

تحليل- المحاسبة: الرهان السياسي الجديد لمحمد السادس

ربط المسؤولية بالمحاسبة عبارة ترد كثيرا في الخطابات الملكية، فهل تنبئ بجواب عن أزمة الثقة المتزايدة لدى الرأي العام تجاه المسؤولين العموميين؟

الأدوية. هل يجب الخوف على نفاذها؟

في الأسابيع الأخيرة، نبه مهنيو الصحة وممثلو المجتمع المدني إلى نفاذ مفترض في الاحتياطي من الأدوية بالمغرب، فماهي حقيقة الوضع؟

عبد الكريم الخطيب. كان يا مكان وزارة الشؤون الإفريقية

أعلن محمد السادس في خطاب 13 أكتوبر الجاري إحداث وزارة مكلفة بالشؤون الإفريقية. وكان الدكتور عبد الكريم الخطيبب، أول شخص والوحيد الذي عين على رأس قطاع وزاري مماثل. ذكريات...

حركة إلى الأمام في فرنسا. مغاربة في "غزوة" بالدائرة 9

تابعت مجلة "telquel" مناضلين في "حركة إلى الأمام" بالمغرب، خلال جولتهم الإفريقية من أجل إحياء دينامية الحركة بعد قضية مجيد الكراب، ومن أجل التموقع من جديد والاستعداد لأي انتخابات جزئية محتملة في المستقبل.

حوار. شرفات أفيلال: "يجب الانفتاح على الرأسمال الخاص"

مكلفة في الحكومة بقطاع الماء منذ 2013، تدافع شرفات أفيلال على تفكير إستراتيجي في مواجهة الإجهاد المائي بالمغرب. "ثوار العطش" في المغرب غير النافع يطالبون بإعادة النظر في التوزيع المائي بالمغرب: تحلية مياه البحر، وإعادة استعمال المياه العادمة، وبناء السدود، بما يعني أن حرب "الصنبور" اندلعت.

ربورتاج. مرحبا في كتامة

من 15 إلى 17 شتنبر، في إساكن، جرت فعاليات الدورة الأولى من "بومبولا كانجا فيستفال". حدث بتنظيم متذبذب، لكنه يتيح إعادة اكتشاف منطقة جميلة، لكنها منسية عادة.

الاستجواب. منصف بلخياط: "لست مقبولا كثيرا داخل التجمع الوطني للأحرار لأنني مختلف".

افتتاحية عائشة أقلعي. المحاسبة للجميع.

عمود فاطيم العياشي. سلطة أنيقة.

عمود رضى علالي. زكرياء بوعلام.

مواضيع ذات صلة