“في بلاد العجائب” والبحار وداداس يتوجون في إيطاليا والبرتغال

و.م.ع / تيلكيل

فاز الفيلم المغربي “في بلاد العجائب” للمخرجة جيهان البحار، بجائزة أفضل سيناريو، في مهرجان خليج نابولي للأفلام المستقلة “ذا غولف أوف نابل فيلم فاستيفال” بإيطاليا، في دورته الرابعة، وبجائزتي السيناريو وجائزة أفضل ممثل ضمن فعاليات مهرجان فيكييرا للفيلم بالبرتغال.

وذكر بلاغ لشركة “جو فيلم” أن مخرجة هذا العمل السينمائي الطويل انتقلت إلى العاصمة الايطالية روما من أجل استلام الجائزة التي فاز بها فيلمها، حيث أقيم حفل استقبال على شرفها باستوديوهات “سيني شيتا” الشهيرة، إلى جانب مدير المهرجان، وكاتب السيناريو ومنتج الفيلم جمال الخنوسي في 28 غشت الماضي.

 

وأضاف أن الفيلم حصل أيضا على جائزتي السيناريو (جيهان البحار وجمال الخنوسي) وجائزة أفضل ممثل للفنان عزيز داداس، ضمن فعاليات مهرجان فيكييرا للفيلم، الذي انعقد بالبرتغال من 27 غشت إلى 2 شتنبر. وعبرت مخرجة الفيلم، في هذا الصدد، عن سعادتها بهذا التتويج الذي يعتبر “نتاج عمل فريق متكامل اشتغل في ظروف تصوير صعبة جدا بالنظر إلى قساوة الطبيعة”، مشيرة إلى أن زيارة إيطاليا مناسبة للتداول حول فرص إنتاج مشترك لفيلمها المقبل.

ويحكي الفيلم الذي يجمع ثلة من النجوم السينمائيين المغاربة، كماجدولين الإدريسي وعزيز داداس ومحمد الشوبي ومالك أخميس وهدى صدقي وفدوى الطالب قصة سيدة ثرية ومتعجرفة تتميز بشخصية فريدة تضطرها الظروف إلى العيش رفقة عائلة فقيرة في جبال الأطلس.

وقد تمكن هذا العمل الفني الذي عرف “إقبالا غير مسبوق” في القاعات السينمائية الوطنية، خلال الدورة الثانية من مهرجان سينما الشاطئ بهرهورة (دورة 2017) من الحصول على جائزة أحسن سيناريو التي ظفرت بها جيهان البحار وجمال الخنوسي، وجائزة أحسن دور نسائي التي انتزعتها هدى صدقي، وتنويه خاص للممثلة الشابة ماجدة الزاوي.

كما حاز على جوائز الدورة الثالثة لمهرجان السعيدية السينمائي “سينما بلا حدود” (دورة 2017) حيث فاز بجائزة الإخراج (جيهان البحار)، وجائزة أحسن ممثل (عزيز داداس)، وجائزة أحسن ممثلة (فدوى الطالب).

 

يذكر أن جيهان البحار، خريجة شعبة السمعي البصري من كلية ابن مسيك بالدار البيضاء، ساهمت في كتابة سيناريو العديد من السيتكومات، منها على الخصوص “للا فاطمة”، و “دار امي هنية ” و”ياك احنا جيران”، كما شاركت في كتابة مجموعة من الأفلام التلفزيونية والأفلام السينمائية، قبل أن تقوم بإخراج فيلمها القصير الأول سنة 2008 «شيفت زائد حذف» الذي توج في مجموعة من المهرجانات الوطنية والدولية.

أخبار أخرى