قبل موعد الحسم.. رئيس اللجنة التنظيمية لـ"كان 2019" يكشف آخر التطورات بملاعب الكاميرون

تواجه الكامرون صعوبات في استكمال الأشغال في عدد من الملاعب
صفاء بنعوشي

جدد يدونج مكباتي، رئيس اللجنة المنظمة لنهائيات كأس الأمم الإفريقية "كاميرون 2019"، التأكيد على أن "بلده تتجه نحو احترام المواعيد النهائية لتسليم ملاعب البطولة القارية قبل دجنبر المقبل، التاريخ الذي حدده الاتحاد الافريقي لكرة القدم سلفاً".

وأوضح مكباتي، اليوم الجمعة، في تصريحات لموقع "actucameroun"، أن "المنشات الكروية المرشحة لاحتضان البطولة الكروية، وعلى رأسها ملعب "Olembe" بطاقة استيعابية مقدرة في 60 ألف مناصراً  أصبحت بشكل كبير شبه جاهزة، حيث وصلت الأشغال إلى المرحلة ما قبل النهائية".

وأضاف المسؤول الكاميروني البارز: "لدينا كلمة واحدة فقط، والزيارة التي قمت بها لتفقد الأوراش المفتوحة أوضحت بأن التحضيرات على قدم وساق، وسنقوم بوضع أخر اللمسات نهاية شهر نونبر المقبل سواء تثبيت كراسي المدرجات أو أشغال صيانة الأرضية وتجهيزها".

أما عن توقعاته لفحوى اجتماع اللجنة التنفيذية لـ "الكاف" نهاية الشهر الجاري بمدينة شرم الشيخ، شدد المتحدث ذاته أن الأمر سيؤخذ بعين الاعتبار أيضا، مشيرا إلى أن الجهاز الوصي على اللعبة في القارة السمراء سيناقش فقط التقارير التي توصل بها بعد الزيارات التفتيشية السابقة، ومن المستبعد أن يصدر قراره النهائي.

 وسيكون جياني إنفاتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، حاضراً بعمومية "الكاف" الاستثنائية يوم 30 شتنبر بشرم الشيخ، إذ سيتم التصويت على عضو من المكتب التنفيذي بعد استقالة مسؤول غاني، في حين لم يتضمن البرنامج الذي كشف عنه "الكاف" أي إشارة إلى مناقشة وضعية الكاميرون والأشغال بملاعبها، لحسم الإبقاء على البطولة بالبلد أو تحويلها للبلد الجاهز، أو تقديم مقترح تنظيم مشترك لإنقاذ مصير البطولة القارية الذي يبقى "مجهولا" لحدود الساعة.

وارتفع الضغط على الكاميرون بالفترة الأخيرة بسبب تعثر الأشغال واقتراب موعد التسليم الذي حدده "الكاف" في دجنبر 2018، بالرغم من تشبث المسؤولين بقدرة البلد على رفع التحدي، رغم المعيقات كان أخرها انهيار جزء من فندق مصنف في طور البناء.

الكاميرون مطالبة بالتوفر على ستة ملاعب على الأقل جاهزة لاستضافة التظاهرة الرياضية القارية الضخمة، وبطاقة استيعابية تتراوح ما بين 15 و40 ألف متفرج على الأقل، قبل ستة أشهر على انطلاق فعاليات البطولة.

كما أن "الكاف" سيحرص على  ملائمة الملاعب المذكورة إلى المعايير والشروط التي تم وضعها سابقا من طرفه لجنته التنفيذية، وأبرزها توفير ملاعب ملحقة لتداريب المنتخبات المشاركة في البطولة بعشب طبيعي، وواحداً خاصا بالحكام في كل  مدينة، مع توفير خدمات طبية عالية المستوى، وتدابير أمنية كافية، لإنجاح البطولة.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...