قراءة الصحف: التحقيق مع سائحات في مراكش للباسهن المثير وطرد 20 ألف حراگ مغربي من إيطاليا

أخبار الصحف
تيل كيل عربي

مواضيع متنوعة أثارت اهتمام الصحف المغربية الصادرة، اليوم الخميس 7 يونيو، فضلا طبعا عن مشاركة لحسن الداودي في الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان وتداعياتها. ومن بين المواضيع المتنوعة التي أوردها هذه الصحف التحقيق مع سائحات أجنبيات في مراكش بسبب لباسهن المثير، أو اعتراض الحارس المغربي لبان كيمون قطارا في باريس، وآخر تقنيات الغش في امتحانات الباكلوريا، والطرد المنتظر لـ20 ألف "حراگ" مغاربي من إيطاليا...

"أخبار اليوم": لباس بريطانيات يجرهن إلى التحقيق بمراكش

أوردت "أخبار اليوم" أن بحثا تمهيديا فتحته المصالح الأمنية بمدينة مراكش، أخيرا، في شأن إقدام سبع سائحات بريطانيات على التقاط صور شخصية لهن في الشارع العام وهن يرتدين ملابس مثيرة في منطقة "النخيل" بالمدينة الحمراء، قبل أن يتصل مجموعة من المواطنين بالاتصال بالأمن.

وأكدت السائحات لفرقة الأخلاق العامة التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية، حسب الصحيفة، أنهن لم يقصدن أي إساءة للمشاعر الدينية للمغاربة، موضحات بأنهن قدمن إلى مراكش من أجل السياحة، وأن ارتداءهن لملابس خفيفة لم يكن لغرض الإثارة الجنسية، وإنما بسبب حرارة الطقس، مضيفات أن المسألة في النهاية تدخل في إطار الحريات الشخصية، لينتهي البحث التمهيدي بإخلاء سبيل السائحات البريطانيات.

"المساء": الحارس المغربي لبان كيمون يعترض قطارا

ذكرت "المساء" أن رومان بارون، الحارس الشخصي للأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كيمون، ذو الأصل المغربي، اعترض قطارا بالعاصمة الفرنسية باريس، احتجاجا على الأحكام الصادرة ضد مجموعة من الأشخاص الذين اتهمهم بالنصب عليه في مبالغ مالية.

وقالت الصحيفة إنها توصلت بنسخة من "فيديو" يظهر كيف أقدم المعني بالأمر على الوقوف في خط السكة الحديدية حاملا العلم الوطني المغربي وصورة الملك محمد السادس ولافتة تشهّر بكل من وزير العدل السابق المصطفى الرميد والسفير المغربي بباريس شكيب بنموسى، ويطالب الرجل، حسب الصحيفة ذاتها، بإنصافه من خلال اعتقال النصابين وتمكينه من حقه أمام القضاء المغربي.

"آخر ساعة": آخر تقنيات الغش في امتحانات "الباك"

من خلال جولة قامت بها "آخر ساعة" في اليوم الأول من امتحانات الباكلوريا، ذكرت الصحيفة أن "الغشاشين" يعتمدون على التكنولوجيا في اجتياز الامتحانات، إضافة إلى طرق تعتبر "بدائية" عند "أهل الحرفة"، وهي "الحروزة والحجابات".

وكشف مرشح لنيل شهادة الباكلوريا للصحيفة أن عددا من التلاميذ تمكنوا من اجتياز المواد الأولى في اليوم الأول فقط عن طريق استعمال جهاز تشويش على ارتداد موجات "السكانير"، الذي يستعمله المراقبون لكشف المعادن قبل دخولهم فصول الامتحانات.

وأضاف المتحدث لليومية أنه يتم ربط الجهاز الذي يعمل عن طريق خاصية "البوتوث" بسماعة صغيرة لاسلكية توضع داخل الأذن، وأن بإمكانه التشويش على الموجات.

"الأحداث المغربية": الطرد يتهدد "حراگة" المغرب بإيطاليا

عشرون ألف "حراگ" مغربي مهددون بالطرد من إيطاليا، بعد أسابيع من الآن، في مرحلة أولى ستليها مجموعات أخرى، مباشرة بعد تنزيل السياسة الجديدة للهجرة في إيطاليا. هذا ما كشفت عنه "الأحداث المغربية"، استنادا إلى مصادر إعلامية إيطالية.

وأضافت الصحيفة أن المهاجرين المغاربة والتونسيين والصوماليين المحتجزين في مرفأ "بوزالو" وجزيرة "لامبيدوزا" سيكونون في مقدمة من ستشملهم عمليات الطرد، مباشرة بعد تنزيل السياسة المتشددة التي قررت الحكومة الإيطالية الجديدة اتباعها، والتي وضعها وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني الذي تم تنصيبه يوم الجمعة الماضي.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...