قراءة الصحف: تحقيق في "التحرش الجنسي" بالعاملات المغربيات وأحكام في إحدى أغرب قضايا النصب العقاري

أخبار الصحف
تيل كيل عربي

توقفت الصحف المغربية، الصادرة في أول أيام رمضان عند بعض القضايا المثيرة، وعلى رأسها تداعيات التحقيق المثير للجدل الذي نشرته مجلة ألمانية مرفقا بفيديو يرصد تعرض عاملات مغربيات في ضيعات زراعية بجنوب إسبانيا وإيطاليا "للاعتداء الجنسي"، وعند صدور  حكم في إحدى أغرب قضايا النصب العقاري، والتي راح ضحيتها 118 مواطنا بطنجة. كما  نشرت أهم أسباب التسمم في المغرب، وإضراب في قطاع الصحة.

أخبار اليوم: تحقيق مغربي إسباني في "الاعتداء الجنسي"

أوردت "أخبار اليوم" أن لجنة مغربية إسبانية حلت الأسبوع المنصرم بمدينة هويلفا الإسبانية للوقوف على حقيقة التحقيق المثير للجدل الذي نشرته مجلة ألمانية مرفقا بفيديو، الذي يرصد تعرض عاملات مغربيات في ضيعات زراعية بجنوب إسبانيا وإيطاليا "للاعتداء الجنسي". وقامت اللجنة، التي ضمت مسؤولين عن وزارة التشغيل والإدماج المهني، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، والسفارة الإسبانية بالمغرب، بزيارة تفقدية للضيعات التي تشتغل بها العاملات المغربية، حيث تم الوقوف على ظروف عمل نحو 11 ألف عاملة.

وأكدت مصادر إسبانية، أوردتها الصحيفة، على أهمية مثل هذ الزيارات، لاسيما من الجانب المعنوي، إذ تحسس العاملات المغربيات بأن دولتهن الأم تهتم بهن وبأحوالهن، مشددة على أنه لا يمكن محاربة بعض الممارسات العنصرية بمثل هذه الزيارات "البروتوكولية"، وإنما بقرارات عملية، وهو الشيء الذي لم يحدث إلى حدود الساعة.

المساء: بيع قطع أرضية في المقبرة

في إحدى أغرب قضايا النصب العقاري، والتي راح ضحيتها 118 مواطنا، أصدرت محكمة الاستئناف بطنجة حكما بالحبس أربع سنوات نافذة، في حق متهمين، أوهموا ضحاياهم باقتناء قطع أرضية بشكل قانوني، ليكتش هؤلاء في ما بعد أنها تدخل ضمن الملك الغابوي.

وترجع تفاصيل القضية إلى سنة 2012، حين اكتشف عشرات المواطنين أن أراضي اقتنوها من شخص يدعى "ب.ب" قد دخلت ضمن الوعاء العقاري لمقبرة منطقة مسنانة النموذجية التي استحدثت بقرار جماعي، مما دفعهم إلى الاحتجاج ضد القرار كون الأرض المستهدفة مملوكة للخواص بموجب عقود عدلية وليست مملوكة للدولة، حسب ظنهم.

العلم: الأدوية أول أسباب التسمم

مثلت الأدوية مثلت السبب الأول للتسمم بالمغرب خلال سنة 2017، بنسبة 24 في المائة من الحالات المقدرة بأزيد من 16 ألف حالة، حسب ما نقلته "العلم" عن المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية. كشف المركز أن الأغذية تلي الأدوية بنسبة 16 في المائة، ثم المنتجات الغازية بنسبة 15 في المائة.

وأوضح المركز، ضمن تقرير أصدره أخيرا، أن معدلات حالات التسمم زادت بنسبة تتجاوز 10 في المائة مقارنة بسنة 2016، مضيفا أن 98,9 في المائة من حوادث التسمم بالأدوية وقعت في المنازل، و45 في المائة منها كانت عبارة عن محاولات انتحار.

الأحداث المغربية: إضراب ودعوى قضائية للأطباء

أوردت "الأحداث المغربي" أن النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام تعتزم خوض إضراب وطني لثمانية وأربعين ساعة، يومي 23 و24 ماي الجاري، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، واللجوء إلى القضاء على خلفية الاقتطاعات المالية التي مست أجورهم، بسبب الإضرابات العامة التي نفذوها. ويأتي تصعيد النقابة للمطالبة بالإسراع في تسوية مطالب الأطباء، من خلال تحسين ظروف العمل، والزيادة في الأجور عبر تحويل الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته، والزيادة في مناصب التخصص لما يعرفه القطاع من خصاص مهول باعتراف وزارة الصحة.

مواضيع ذات صلة

loading...