قضية الصحراء.. الأمم المتحدة: المناخ موات للحوار من أجل الانتقال إلى مرحلة جديدة من المفاوضات المكثفة

تيل كيل عربي

أهابت الأمم المتحدة في مشروع قرار مقدم إلى الجمعية العامة بجميع الأطراف ودول المنطقة أن تتعاون بشكل كامل مع الأمين العام ومبعوثه الشخصي وفيما بينها، مرحبة في الوقت ذاته بالجهود التي يبذلها الأمين العام ومبعوثه الشخصي بحثا عن حل سياسي للنزاع يقبله طرفا النزاع.

وعبرت الأمم المتحدة عن تأييدها لعملية المفاوضات التي بدأت بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1754 الصادر في 2007، وكان آخرها القرار رقم 2703 الصادر سنة 2023 من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم يقبله الطرفان، كما أشادت بالجهود التي بذلها الأمين العام ومبعوثه الشخصي للصحراء في هذا الصدد.

ورحبت الأمم المتحدة بالتزام الطرفين بمواصلة إبداء الإرادة السياسية والعمل في مناخ موات للحوار من أجل الانتقال إلى مرحلة جديدة من المفاوضات المكثفة، بحسن نية ودون شروط مسبقة، وتلاحظ في الوقت ذاته الجهود التي بذلت والتطورات منذ عام 2006 مما يكفل تنفيذ قرارات مجلس الأمن ونجاح المفاوضات.

ورحبت الأمم المتحدة كذلك بالمفاوضات التي جرت بين الطرفين في 18 و19 يونيو 2007 وفي 10 و11 غشت 2007، ومن 7 إلى 9 يناير 2008، ومن 16 إلى 18 مارس 2008، بحضور الدول المجاورة وتحت رعاية الأمم المتحدة.

وأهابت الأمم المتحدة بالطرفين أن يتعاونا مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وأن يتقيدا بالتزاماتهما بموجب القانون الدولي الإنساني، داعية الأمين العام إلى تقديم تقرير إلى الجمعية العامة في دورتها الثمانين عن تنفيذ هذا القرار.