قضية القدس.. ويحمان يشكر ترامب والهايج يستنكر والجماعة تعبئ

عدد من الهيئات تعد للنزول إلى الشارع ضد قرار ترامب
سامي جولال

جر قرار دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، المتعلق بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل مساء يوم أمس الأربعاء، ردود فعل دولية وإقليمية ومحلية، غاضبة ومستنكرة. وكانت من بينها، توجيه الملك محمد السادس رسالة إلى أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، يستنكر فيها قرارالرئيس الأمريكي. كما استنكر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، القرار. وفي سياق ردود الفعل غير الرسمية، ''تيلكيل عربي'' استقى آراء عدد من الفاعلين الحقوقيين والداعمين لفلسطين وقضيتها، ويعرض برنامجهم لترجمة رفض قرار ترامب على أرض الواقع.

الهايج.. قرار ترامب عبثي

قال أحمد الهايج، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن الجمعية تندد بقرار دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إليها، معتبرا أن هذا القرار يبين، من جديد، أن الولايات المتحدة الأمريكية دولة لا تحترم الشرعية الدولية، ولا تلتزم بالقرارات الأممية.

وأضاف الهايج، في تصريح لـ ''تيل كيل عربي''، أن وضع القدس منظم، حسب قرار الأمم المتحدة رقم 181 الصادر سنة 1948، الذي يَعْتَبِرُ، حسب المتحدث، أن القدس مدينة لها وضع خاص، مبينا أنه لا يمكن تحديد أي وضع آخر لها، إلا في إطار مشروع السلام الذي يجب أن يسود في المنطقة.

وأبرز الهايج أن تجاوز الولايات المتحدة الأمريكية لهذا القرار وانتهاكها له، هو مؤشر على الأسلوب العدواني الذي تنهجه هذه الأخيرة تجاه منطقة الشرق الأوسط.

وعن الردود الفعلية التي ستقوم بها الجمعية تجاه القرار، أفاد الهايج أن الجمعية ستشارك اليوم (الخميس)، في الساعة السادسة مساء، في وقفة احتجاجية أمام البرلمان، سينظمها الائتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع، مبرزا أن الجمعية ستنخرط في كل المبادرات والاحتجاجات التي يمكن أن تقوم بها الجمعيات، أو المنظمات، أو القوى الوطنية الديمقراطية المغربية، ردا على قرار دونالد ترامب.

وكشف الهايج، في تصريحه، أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تنسق، في الآن نفسه، مع الحركة الحقوقية والمدنية، على مستوى المنطقة المغاربية، والعربية، وحتى الدولية، لمواجهة قرار ترامب الذي يظهر أن هناك عبثا، ونوعا من التجاوز الفاضح للقوانين التي تحكم العلاقات الدولية، من قبل الولايات المتحدة الأمريكية. حسب المتحدث ذاته.

اقرأ أيضاً: قضية القدس.. رجل يهشم الواجهة الزجاجية لمطعم يهودي في هولندا - فيديو

ويحمان.. نشكر ترامب على قراره

ومن جهته، أفاد أحمد ويحمان، رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، أنه يتوجه بالشكر الجزيل لترامب، لأنه اتخذ قرارا ساعد على توضيح صورة، كان يضببها الكثيرون حسبه، حول مشروع "خبيث يهدف إلى تقسيم الأمة بكل أقطارها"، مبرزا أن قرار ترامب شرع في توحيد صف العرب وأحرار العالم.

وأضاف ويحمان، في تصريح أدلى به لـ ''تيل كيل عربي''، أن البوصلة، رغم المحنة التي يعيشها العرب هذه الأيام، سوف تعود إلى وجهتها الطبيعية، متمنيا أن يتم تجاوز الجراح التي أسماها بـ ''البينية''، رغم عمقها.

وفيما يخص ردود الفعل التي سيقوم بها المرصد المغربي لمناهضة التطبيع تجاه القرار، بين ويحمان أن المرصد منخرط منذ يوم أمس (الأربعاء) في فعاليات، وأقر مسيرة مليونية شعبية وطنية، سيتم تنظيمها يوم الأحد المقبل في الرباط، مبرزا أن المرصد سيشارك، أيضا، في وقفة احتجاجية، وصفها بـ ''الحاشدة''، ستنظم اليوم أمام البرلمان، مبينا أن بعض أقاليم المغرب بدأت تشهد تحركات، منذ الآن، ردا على قرار الرئيس الأمريكي.

وبين ويحمان، في تصريحه، أن المعركة حاسمة، موضحا أن المرصد سيدعو كل المنضوين تحت لواء الأحزاب السياسية، والهيئات التابعة للمرصد، والهيئات الصديقة له، لمقاطعة كل أنشطة السفارة الأمريكية، وعدم الاستجابة لدعواتها، وذلك، حسبه، احتراما لمشاعر الشعب المغربي.

اقرأ أيضاً: بسبب القدس.. المغرب يستدعي القائمة بأعمال السفارة الأمريكية وعددا من السفراء

العدل والإحسان.. ترامب فتح العالم على المجهول

أما عن رأي جماعة العدل والإحسان في قرار ترامب، فقد قال عبد الصمد فتحي، عضو أمانتها العامة، متحدثا باسمها، إن "قرار ترامب جنوني"، مبرزا أن الجماعة ترفضه وتدينه بشكل مطلق، لأنه استفزاز لمشاعر المسلمين، ويحرف حقائق تاريخية وواقعية، إضافة إلى فتحه العالم على المجهول، حسب فتحي الذي أكد على أن "القرار جائر في حق الأمة الإسلامية والقضية الفلسطينية، ويسد الباب نحو السلام المنشود".

وأضاف فتحي، الذي يشغل، أيضا، منصب رئيس الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، في تصريح لـ ''تيل كيل عربي''، أن جماعته ستشارك في وقفة احتجاجية أمام القنصلية الأمريكية يوم السبت بالدار البيضاء، وهي منظمة من طرف الائتلاف المغربي للتضامن، وفي وقفة احتجاجية ستنظم اليوم أمام البرلمان، منظمة من طرف الائتلاف المغربي لنصرة القدس ومناهضة التطبيع، إضافة إلى مشاركة الجماعة في وفقات ومسيرات احتجاجية، ستشهدها مجموعة من المدن المغربية.

وأبرز فتحي، كذلك، أن جماعة العدل والإحسان ستشارك، أيضا، في ما أسماه بـ ''جمعة الغضب''، التي ستعم، وفق تصريحه، المساجد المغربية غدا، وذلك تنديدا بقرار ترامب، ودفاعا عن المسجد الأقصى الذي يراد له، حسب فتحي، أن يباد ويزال، مبينا أن الجماعة تثمن كل المبادرات الهادفة إلى الدفاع عن مقدسات الأمة، وستشارك فيها.

سفارة أمريكا تحذر مواطنيها

حذرت السفارة الأمريكية، في بلاغ لها، صباح اليوم (الخميس)، مواطنيها المقيمين بالمغرب من التجمعات فيما بينهم، بعد إقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لدولة إسرائيل.

اقرأ أيضاً: أمريكا تحذر رعاياها من غضب المغاربة بسبب قرار ترامب حول القدس

وأضافت السفارة، في البلاغ ذاته، أن المواطنين الأمريكيين بالمغرب، ملزمون بتوخي الحذر، والمحافظة على سلامتهم الشخصية، إذ من الممكن أن يتسبب قرار الرئيس ترامب في احتجاجات ومظاهرات كبيرة بالمغرب.

أخبار أخرى