قيادي يهودي يتهم عمدة أكادير بمعاداة السامية والإساءة لملف "مونديال 2026"

خلال تتويج لاعبة من إسرائيل في دوري الجيدو الدولي بأكادير
سعيد أهمان

بعد تدوينة الإسلامي صالح المالوكي، رئيس جماعة أكادير، حول مشاركة تسع لاعبات من إسرائيل في الدوري الدولي للجيدو الأسبوع الماضي، كتب سيمون سكيرا كاتب عام اتحاد فيدرالية يهود المغرب في فرنسا رسالة مفتوحة وجهها للمالوكي، قال فيها : أنت تقول إنك لا تعرف أن هناك وفداً من إسرائيل لجائزة الجيدو الكبرى في مدينتك. هذا أمر خطير جدا ! هذا الوفد الرياضي لم يدخل إلى مدينتك عبر شاطئها الجميل في منتصف الليل.

وأوضح سيمون سكيرا، كاتب عام اتحاد فيدرالية يهود المغرب في فرنسا، لموقع "تيل كيل عربي"، أن رسالتي المفتوحة تنبثق من منظوري العالمي للأشياء، فالمغرب مقبل على تنظيم كأس العالم في 2026، وإذا كان العمدة يعارض مشاركة وفد إسرائيلي، فهو ضمنيا يعارض مشاركة إسرائيل، كما أنني أشتغل في الميدان السياحي ومنحت دعما كبيرا لأكادير للترويج لها لدى الهيود والإسرائليين ووكالات الأسفار، فإذا بالعمدة يقول نحن صهاينة.

وأضاف سيمون، الذي يشغل مهمة نائب رئيس الاتحاد العالمي لمغاربة المهجر، أنه أرسل الرسالة للعمدة عبر الفايسبوك، ونشرها على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي تفاعلا مع تدوينة السبت الماضي.

 وأثار سيمون، ذي الـ65 عاما، "مشاركة وفد إسرائلي بأمان في مراكش العام الماضي من دون مشكلة، وقد أعرب العالم كله عن تقديره لذلك من غير أن يثار كل هذا اللغط حول الموضوع". وخاطب سيمون سكيرا المالوكي بعبارة "عزيزي السيد الملوكي، ونحن أمام سيناريو ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم 2026. فماذا لو تأهل فريق إسرائيل؟ هل ستعارض دخول فريقنا للمغرب؟"

وتساءلت الرسالة: هل تريد كسر السياحة في أكادير مدينة التسامح والترحاب، في حين تتطلع فنادق مدينتك لموسم سياحي جديد؟وهل تريد منع وصول السياح الإسرائيليين واليهود من جميع أنحاء العالم الذين يستمتعون بالفنادق والشواطئ الخاصة بأكادير لسنوات؟ على الرغم من أنني مكتت هناك عدة مرات وروجت للمدينة."

وخاطب سيمون ساكيرا عمدة أكادير الاسلامي صالح المالوكي قائلا: لمساعدة حزبكم العدالة والتنمية، نظف مدينتك بشكل أفضل، وطور الصناعة والتكنولوجيا العالية".

 ولفت سيمون في ختام راسلته إلى أنه " لا يوجد فرق بين اليهود والصهاينة، وعلى ذلك أن يتوقف، لأنها لعبة قديمة من معاداة السامية"، بحسب تعبيره

وفي رد فعله حول رسالة سيمون سكيرا، علق صالح المالوكي في اتصال مع موقع "تيل كيل عربي": وجهة نظري هي ما عبرت عنه في تدوينتي، وليس لي إضافة".

 وكان صالح المالوكي قد رد على الاحتجاجات التي صاحبت مشاركة وفد رياضي إسرائيلي الأسبوع الماضي في بطولة للجيدو بأكادير، بالقول:" "إننا فوجئنا بمشاركة صهاينة، موقفنا من الكيان الصهيوني ومن التطبيع معه معروف وثابت، وقد أكدنا عليه مرارا وفي مناسبات مختلفة".

اقرأ أيضا:

عمدة أكادير: فوجئنا بمشاركة الصهاينة

مواضيع ذات صلة

loading...