كأس العالم 2030..تونس تستعد لوضع مقترح رسمي لملف مشترك

صفاء بنعوشي

يتأهب الاتحاد التونسي لكرة القدم، لوضع مقترح رسمي يهم تنظيم مشترك لنهائيات كأس العالم 2030، بعد سقوط الملف المغربي أمام الثلاثي الأمريكي الضخم (الولايات المتحدة الأمريكية- كندا- المكسيك)، لاستقبال النسخة 23 للمونديال.

وديع الجريئ، رئيس الاتحاد المحلي والمشرف على إتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم أوضح، عشية اليوم السبت، في تصريحات للصحافة التونسية، بأن مقترح الملفات المشتركة ستخدم بقوة مصالح كرة القدم في القارة السمراء، وتعزز حظوظ المنطقة لمنافسة أقوى الملفات.

وأوضح المتحدث ذاته، بأنه سيقدم مقترحه خلال الاجتماع الخاص بإتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم، وبحضور ممثلين عن جميع الأجهزة الكروية، من بينها المغرب أيضا، من أجل التباحث والحسم في القرار النهائي والرسمي بعد تحويل الفكرة إلى المسؤولين السياسيين لكل بلد على حذا. وشدد الجرييء في التصريحات الصحفية ذاتها، أن "الكاف" يدعم بشكل كبير فكرة الملفات المشتركة الثلاثية والرباعية، وهو ما سبق مناقشته في لقاءات سابقة رفقة مسؤولين عن الكرة من دول إفريقية.

وسبق لفوزي لقجع، رئيس جامعة الكرة التأكيد رسميا على تقديم المغرب لملف الترشح لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030، مشيرا إلى أن صيغة الملف سيتم حسمها بقرار سياسي بدرجة أولى.  وعن اختيار ملف مشترك مغاربي أو مع بلدين أوروبيين شدد لفجع على أن الأمر سيتم أيضا مناقشته مستقبلاً، نافيا أي أخبار تخض موافقة المغرب النهائية والرسمية على صيغة التنظيم.

وسبق لممثلين عن الإتحاد التونسي وأيضا الجزائري، أن تقدموا باقتراح مباشر إلى لقجع على هامش اجتماع "الفيفا" الأخير بروسيا، وهي الخطوة التي لاقت تجاوبا كبيرا من طرف الفعاليات الرياضية المغاربية.

تجدر الإشارة، إلى أن المغرب خسر رهان تنظيم البطولة الكروية العالمية في نسخة 2026 لصالح الثلاثي الأمريكي (المكسيك، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية) بـ 134 صوتًا مقابل 65 صوتًا فقط حصل عليها الملف المغربي، بينما امتنعت ثلاثة اتحادات عن التصويت.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...