"كان 2019".. المغرب يوفد لجنة مختصة للكاميرون لهذا الغرض

غسان الكشوري

قررت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مد يد المساعدة لنظيرتها الكاميرونية، وذلك أياما قبل الزيارة الثالثة للجنة التفتيش المحايدة "رولان بيرجي"، والتي ستحل بأبرز الأوراش المفتوحة الخاصة بالملاعب والمنشات المرشحة لاستضافة كأس الأمم الإفريقية 2019، لتقديم تقريرها لاتحاد القاري للعبة.

وسيتواصل الإتحاد الكاميروني ونظيره المغربي خلال الأيام المقبلة، من أجل الحسم في هوية الخبراء والمتخصصين الذين سينتقلون إلى العاصمة ياوندي، للتباحث حول صيغة التعاون بين الطرفين قبل وخلال البطولة الكروية القارية التي ستنطلق في يونيو 2019، خصوصا وأن المغرب نال العلامة الكاملة  تنظيميا خلال استضافته للبطولة الخاصة بالمحليين من طرف "الكاف".

مصدر جامعي مطلع، قال في تصريح لـ"تيل كيل عربي"، إن دعم الكاميرون يعد التزاما سيفي به المغرب، بعد اللقاء الذي عقده فوزي لقجع، رئيس جامعة الكرة ونظيره الكاميروني ديودوني هابي بمدينة مراكش، مارس الماضي، على هامش المناظرة النسوية الإفريقية لكرة القدم.

وأضاف المتحدث ذاته، بأن المغرب سيسخر جميع الإمكانيات لخدمة الكرة الكاميرونية والإفريقية عامة، وسيتقاسم تجربته لإنجاح النسخة الـ 31 للبطولة الكروية الأضخم في القارة السمراء.

وعن إمكانية إنقاذ الكاميرون من سحب التظاهرة الكروية من أراضيها وتقديم مقترح لـ "الكاف" لتنظيم مشترك بين البلدين، قال المصدر ذاته إن الأمر حاليا غير مطروح للنقاش والمهم بالنسبة للمغرب هو إقامة كأس الأمم في أحسن الظروف.

في المقابل، جددت الصحافة المحلية، اليوم الاثنين، عن مخاوفها بشأن تأخر أوراش الملاعب الرياضية، موضحة بأن الاتحاد القاري للعبة سيطبق قواعد جديدة بخصوص المواعيد النهائية التي وعد الكاميرون سابقاً باحترامها لإنهاء جميع الأشغال المرتبطة بالتظاهرة الكروية.

جدير ذكره، أن أحمد أحمد، أعلن خلال عمومية "الكاف" الأربعين في المغرب، بأن الجهاز الكروي القاري لن يكون متساهلاً مع البلد وعلى المسؤولين الالتزام بجميع تعهداتهم السابقة، لإنجاح النسخة31 لـ"الكان" بمعايير عالمية، تعطي صورة مشرقة لإفريقيا.

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، شدد على أن الكاميرون عليها التوفر على ستة ملاعب على الأقل جاهزة لاستضافة "الكان"، وبطاقة استيعابية تتراوح ما بين 15 و40 ألف  متفرج على الأقل، قبل ستة أشهر على انطلاق فعاليات البطولة.

كما أن "الكاف" سيحرص على  ملائمة الملاعب المذكورة إلى المعايير والشروط التي تم وضعها سابقا من طرفه لجنته التنفيذية، وأبرزها توفير ملاعب ملحقة لتداريب المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة بعشب طبيعي، وواحداً خاصا فقط بالحكام في كل  مدينة، مع توفير خدمات طبية عالية المستوى، وتدابير أمنية كافية، لإنجاح النسخة الـ31 للكان.

وكان الكاميرون، قد طالب الاتحاد القاري للعبة، بتأجيل قانون الرفع من المنتخبات المشاركة إلى الدورة المقبلة للبطولة، لكن "الكاف" أشر على قراره وأوضح بأن لا تنازلات ستكون بخصوص قراراته .

مواضيع ذات صلة

loading...