"كان 2019".. هل يخطف المغرب تنظيم البطولة من الكاميرون؟

صفاء بنعوشي

عادت من جديد الصحافة الكاميرونية إلى تسليط الضوء حول آخر مستجدات الأوراش الخاصة بالملاعب المرشحة لاستضافة كأس الأمم الإفريقية 2019، مع اقتراب موعد زيارة اللجنة المحايدة، وإمكانية إجهاض حلم استقبال البلاد للتظاهرة الكروية الأضخم في القارة السمراء.

موقع "news.sen360" كشف في تقرير ليه، اليوم الثلاثاء، أن تحويل وجهة "كان 2019" من الكاميرون صوب المغرب سيتم فقط في حالة واحدة، وهي تفاقم  المشاكل الاقتصادية التي يعاني منها البلد المنظم، وفشله في توفير موارد مالية لإنهاء الأشغال بالأوراش المفتوحة (ملاعب، طرق، فضاء الإعلاميين..) في  الموعد الذي حدده الاتحاد القاري لكرة القدم "الكاف".

وأبرز المصدر ذاته بأن اختيار المغرب سيكون الحل الأنسب للاتحاد الإفريقي لكرة القدم في حال عدم تقدم أي دولة أخرى تتوفر على الملاعب الأساسية التي تحتاجها التظاهرة الإفريقية للترشح، وهي ستة رسمية وبطاقة استيعابية تتراوح ما بين 15 و40 ألف متفرج على الأقل.

كما أن "الكاف" سيحرص على  ملائمة الملاعب المذكورة إلى المعايير والشروط التي تم وضعها سابقا من طرفه لجنته التنفيذية، وأبرزها توفير ملاعب ملحقة لتداريب المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة بعشب طبيعي، وواحداً خاصا فقط بالحكام في كل مدينة، مع توفير خدمات طبية عالية المستوى، وتدابير أمنية كافية، لإنجاح النسخة الـ31 للكان.

وسبق لزيارة لجنة "الكاف" إلى دوالا،  أن اصطدمت بشكايات من العمال الذين يشرفون على بناء أحد أكبر الملاعب بالمدينة، بعد أن نقلوا للمسؤولين ظروف العمل الصعبة التي يشتغلون تحت وطئتها، والإضرابات التي دعوا إليها في مناسبات متفرقة، لعدم تحسين أجورهم.

وستقوم اللجنة المحايدة "رولان بيرجي"، بآخر زيارة لحسم استضافة الكاميرون لكأس الأمم الإفريقية من عدمها، في تاريخ 15 غشت الجاري وستدوم لأسبوعين، في حين أن آخر أجل لإنهاء الأشغال وتسليم الملاعب محدد في نهاية شهر دجنبر؛ أي قبل حوالي ستة أشهر على انطلاق المسابقة في نسختها الجديدة.

للإشارة، فإن تنظيم المملكة لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين شهر يناير المنصرم بعد سحب التنظيم من كينيا، أغرى الاتحاد القاري للعبة الذي يبحث عن البلد المثالي لإنجاح "الكان"، خصوصا وأن "الفيفا" لن تكون متساهلة بدورها في حال ظهور أعطاب أو مشاكل تنظيمية بفترة المسابقة الكروية.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...