كل ما ينبغي أن تعرفه عن السفراء الذين عينهم الملك

و.م.ع / تيلكيل

بوغالب العطار.. الصحافي في مهة إحياء العلاقات مع كوبا

بوغالب العطار، الذي عينه الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، سفيرا للمغرب بجمهورية كوبا، في 1 يناير 1949 بالقصر الكبير
وقد عمل  بوغالب العطار، الذي تقلد منصب مستشار الشؤون الخارجية بسفارة المغرب بإسبانيا، وهو المنصب الذي ظل يشغله حتى الآن، أستاذا للغة الإسبانية وصحفيا.
وألف بوغالب العطار، وهو عضو في لجنة الاتصال التابعة للجنة ابن رشد، عددا من الكتب وأنجز العديد من الترجمات حول العلاقات المغربية-الإسبانية.

وشغل العطار نائبا سابقا وأمينا عاما لجمعية الصحفيين الناطقة بالإسبانية، وأسس أيضا نادي "أصدقاء المغرب في إسبانيا"، الذي يضم أكثر من 400 من كبار المسؤولين. وهو عضو في العديد من الجمعيات والمنظمات المهنية من بينها اتحاد كتاب المغرب والنقابة الوطنية للصحافة.

و بوغالب العطار متزوج وأب لطفلين.

محمد فرحات .. من سفارة المغرب بفرنسا إلى غانا

ازداد محمد فرحات، الذي عينه الملك محمد السادس سفيرا للمغرب بجمهورية غانا، يوم 11 مارس 1959 بالدار البيضاء.

وقد حصل محمد فرحات على دبلوم الدراسات العليا في العلاقات الدولية وشهادة الدراسات العليا في العلوم السياسية من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، وعلى دبلوم "التعاون الدولي وتدبير المشاريع" من المدرسة الوطنية للإدارة بباريس.

وتقلد محمد فرحات العديد من المسؤوليات بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي. حيث شغل، على الخصوص، منصب رئيس قسم المعارض بمديرية الدراسات والتنسيق القطاعي (1995 - 1997) ورئيس قسم نزع السلاح بمديرية الأمم المتحدة والمنظمات الدولية (1997 – 1999).

كما عمل فرحات رئيسا لقسم التعاون الثقافي (2003 - 2005)، والتعاون الدولي (2005 - 2007)، والشراكات الإقليمية.

وتولى  منصب القائم بالأعمال في سفارة المغرب بجمهورية إفريقيا الوسطى (1986 - 1994)، وشغل منصب رئيس بعثة بسفارة المغرب بالصين (2007 - 2011)، ونائب رئيس بعثة بسفارة المغرب بفرنسا سنة 2017.

وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال

عثمان باحنيني.. من المملكة المتحدة إلى البرتغال

ازدادعثمان باحنيني، الذي عينه الملك محمد السادس سفيرا للمغرب بالبرتغال، في 17 يناير 1964.
وشغل باحنيني، الحاصل على الإجازة من المدرسة الوطنية للإدارة العمومية بالرباط سنة 1987، وعلى شهادة الدراسات العليا المتخصصة من مركز الدراسات الدبلوماسية والاستراتيجية بباريس سنة 1989، العديد من الوظائف، من بينها كاتب الشؤون الخارجية بمديرية المنظمات الدولية وكاتب الشؤون الخارجية بسفارة المغرب في فرنسا.
وشغل باحنيني، أيضا، منصب رئيس قسم مكلفا بأوروبا المتوسطية في عام 2005، ونائب رئيس البعثة بسفارة المغرب بالمملكة المتحدة ما بين 2009 و2016

حنان السعيدي.. من جزر البليار إلى جمهورية التشيك

ازدادت حنان السعدي، التي الملك محمد السادس، سفيرة للمغرب بجمهورية التشيك، في 28 يناير 1965.

وتم تعيين حنان السعدي، الحاصلة على شهادة في الدراسات المعمقة في القانون الدولي من جامعة مدريد المستقلة، وماجستير في العلاقات الدولية من جامعة الأندلس الدولية، وماجستير في الترجمة واللسانيات من معهد اللغات الأجنبية بموسكو، قنصلا عاما للمملكة المغربية في جزر البليار بإسبانيا في سنة 2015.

وفي 2007، شغلت السعدي منصب مستشارة سياسية بسفارة المغرب بمدريد، كما تولت منصب قائمة بالأعمال بسفارة المغرب ببوخاريست في عام 2001.

وحنان السعدي متزوجة وأم لبنت.

عزيز مكوار.. الوزير المفوض فوق العادة سفيرا بالصين ومنغوليا

ولد عزيز مكوار، الذي عينه الملك محمد السادس، سفيرا للمغرب بجمهورية الصين الشعبية ومنغوليا، يوم 13 نونبر 1950 بمدينة فاس.

والتحق مكوار، خريج المدرسة العليا للتجارة بباريس، سنة 1976 بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

وشغل مكوار، الذي أصبح سنة 1977 المستشار الأول بسفارة المغرب بروما، منصب الممثل الدائم للمغرب لدى المكتب الدولي للإعلاميات، ثم وزيرا مفوضا فوق العادة من نونبر 1985 إلى يونيو 1986.

وقد شغل مكوار أيضا منصب سفير للمغرب بأنغولا والبرتغال وإيطاليا وألبانيا، ولدى النظام العسكري ذو السيادة المستقلة لمالطا، وكذا بالولايات المتحدة.
كما شغل منصب الممثل الدائم للمغرب لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) من 1999 إلى 2002، وبرنامج الأغذية العالمي، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وكان عضوا ورئيسا للوفود المغربية في مختلف المؤتمرات الدولية.

وفي سنة 2016، عين مكوار سفيرا للمفاوضات متعددة الأطراف بلجنة الإشراف على مؤتمر (كوب 22)

وتم توشيح مكوار بالعديد من الأوسمة من بينها وسام الصليب الأكبر للاستحقاق للبرتغال، ووسام الاستحقاق من إيطاليا.
وعزيز مكوار متزوج وأب لطفل.

فوز العشابي.. من سفارة برومانيا إلى أوكرانيا وجورجيا

ازدادت فوز العشابي، التي عينها الملك محمد السادس سفيرة للمغرب بأوكرانيا وبجورجيا، يوم 22 أبريل 1956 بالقنيطرة.

وقد شغلت العشابي، الحاصلة على ماستر في القانون الخاص من جامعة محمد الخامس بالرباط، منصب القنصل العام للمملكة المغربية برين من سنة 2001 إلى 2005، وبأورليان من سنة 2006 إلى 2011.

وتقلدت فوز العشابي العديد من المهام من بينها كاتب الشؤون الخارجية والتعاون، قبل أن تسند إليها مهمة نائب القنصل في قنصلية المملكة المغربية بمونريال (1982-1983) ونائب قنصل في قنصلية المملكة المغربية ببوردو (1990-1997).

وفي سنة 2011، عين الملك محمد السادس العشابي سفيرة للمغرب برومانيا وجمهورية مولدافيا.

مصطفى المنصوري.. رئيس البرلمان السابق في السعودية

  ازداد مصطفى المنصوري، الذي عينه الملك محمد السادس  سفيرا للمغرب بالمملكة العربية السعودية، في 22 غشت 1953 بالناظور.

ومصطفى المنصوري حاصل على المتريز في الاقتصاد من جامعة ريمس بفرنسا، وشهادة الدراسات المعمقة من جامعة نانطير بباريس، ودكتوراه السلك الثالث من جامعة السوربون (باريس) ودكتوراه في العلوم الاقتصادية من جامعة محمد الخامس بالرباط.

وبدأ المنصوري مساره المهني أستاذا جامعيا بالمدرسة الوطنية للإدارة العمومية بالرباط.

و شغل منصب رئيس المجلس البلدي للعروي (إقليم الناظور) ورئيس الجهة الشرقية، وكان نائبا برلمانيا بمجلس المستشارين لولايتين متتاليتين.

وكان المنصوري رئيسا للفريق البرلماني لحزب التجمع الوطني للأحرار من 1993 إلى 1998، قبل أن يعين وزيرا للنقل والملاحة التجارية من 1998 إلى 2000، ثم وزيرا للتجارة والصناعة والطاقة والمعادن بين عامي 2000 و2002، ووزيرا للتشغيل والشؤون الاجتماعية من 2002 إلى 2007.

وسبق للمنصوري، الذي تولى رئاسة حزب التجمع الوطني للأحرار بين 2007 و2010 ورئاسة مجلس النواب بين 2007 و2010، أن كان عضوا بمجموعة الاتصال بالبرلمان الأوروبي، وعضوا بالمجلس الإداري لوكالة إنعاش وتنمية عمالات وأقاليم الشمال، وعضو هيئة تحرير المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية.

و مصطفى المنصوري رئيس منتدب للجمعية الثقافية الاجتماعية لحوض البحر الأبيض المتوسط .

كريمة بنيعيش .. من البرتغال إلى إسبانيا

ازدادت كريمة بنيعيش، التي عينها الملك محمد السادس، سفيرة للمغرب بإسبانيا، يوم 2 أبريل سنة 1961 بتطوان.

وبنيعيش حاصلة على دكتوراه شرفية من جامعة نوفا بلشبونة (2013)، وعلى الباكلوريا - علوم اقتصادية بالرباط سنة 1981، وعلى الإجازة في العلوم الاقتصادية من جامعة مونريال سنة 1986، وعلى شهادة "ميتريز" في العلوم الاقتصادية من جامعة مونريال سنة 1988.

وقد تقلدت بنيعيش العديد من المهام من بينها مديرة للتعاون الثقافي والعلمي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

وتشغل بنيعيش، منذ سنة 2013، منصب نائبة رئيس اللجنة التنفيذية لمركز شمال-جنوب التابع لمجلس أوروبا.

وعينها الملك محمد السادس، في 7 نونبر 2008، سفيرة للمغرب بالبرتغال.

وكريمة بنيعيش رئيسة وعضو بالعديد من الجمعيات التي تعنى بالطفولة والمرأة والثقافة.

وتم توشيح بنيعيش بالعديد من الأوسمة من بينها قائد الاستحقاق المدني في إسبانيا (سنة 2000)، ووسام الاستحقاق الوطني في فرنسا (سنة 2007).

سورية عثماني..من التشيك إلى كندا

ازدادت سورية عثماني، التي عينها الملك محمد السادس سفيرة للمغرب بكندا، في 29 أكتوبر 1956 بالصويرة.

واستهلت عثماني، الحاصلة على الإجازة في العلوم القانونية من جامعة محمد الخامس بالرباط، مسارها المهني بالخدمة المدنية بوزارة التربية الوطنية، قبل أن تلتحق بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بصفة كاتب للشؤون الخارجية.

وفي سنة 2001 تم تعيين عثماني رئيسة لقسم الامتيازات والحصانات الدبلوماسية التابع لمديرية التشريفات في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي. وفي سنة 2004 عينت قنصلا عاما للمملكة المغربية في مونريال بكندا.

وفي سنة 2011 عين الملك محمد السادس عثماني سفيرة للمغرب بجمهورية التشيك.
وحازت سورية عثماني الجائزة الدولية للثقافة لعمودية براغ 6.

وعثماني متزوجة وأم لطفلة .

محمد عروشي.. من ستراسبورغ إلى الاتحاد الافريقي

ولد محمد عروشي، الذي الملك محمد السادس سفيرا ممثلا دائما لدى الاتحاد الإفريقي، يوم 20 شتنبر 1962 بطنجة.

والتحق عروشي، الحاصل على الإجازة في اللسانيات سنة 1987 (اللغة الإنجليزية)، بوزارة الشؤون الخارجية عام 1988. وتم، في سنة 2000، تعيينه في البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة في نيويورك كمستشار سياسي، وهو المنصب الذي شغله حتى سنة 2005.

وعين، بعد ذلك، في منصب مستشار سياسي في السفارة المغربية في واشنطن، حيث كان مكلفا بمتابعة أشغال لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأمريكي والسياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط.

وعين عروشي في سنة 2014 قنصلا عاما للمغرب في ستراسبورغ، مكلفا بالعلاقات مع مجلس أوروبا.

ومحمد عروشي متزوج وأب لأربعة أطفال.

حميد شبار ..مستشار الداخلية المكلف بملف الصحراء سفيرا في واشنطن

حصل حميد شبار، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس سفيرا للمغرب بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، على دكتوراه الدولة في العلوم السياسية، تخصص القانون الدولي والعلاقات الدولية، من جامعة بروكسيل.

وبدأ اسيد شبار، الحاصل أيضا على دبلوم السلك الثالث من معهد الدراسات حول البلدان السائرة في طريق النمو بجامعة لوفان (بلجيكا)، مساره المهني أستاذا في المدرسة الوطنية للإدارة، قبل أن يلتحق في شتنبر 1990 بوزارة الداخلية كمستشار مكلف بمتابعة ملف الصحراء على مستوى منظمة الأمم المتحدة.

وفي يوليوز 2001 تم تعيينه في منصب عامل مكلف بالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة بالصحراء (مينورسو).

وشغل شبار أيضا مناصب أخرى، من بينها سفير فوق العادة ومفوض، الممثل الدائم المساعد للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة في نيويورك، ووالي جهة وادي الذهب الكويرة والوالي مدير التعاون الدولي بوزارة الداخلية.

وأنجز شبار، الذي عين سفيرا للمغرب بجمهورية غانا في 2016، العديد من الدراسات والبحوث حول التعاون بين بلدان الجنوب والتفاعل بين التنمية والأمن.

وحميد شبار متزوج وأب لثلاثة أبناء.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...