"كورونا".. مهمة استطلاعية تستعد للوقوف على صفقات وزارة الصحة

وزير الصحة خالد أيت الطالب
الشرقي الحرش

تستعد المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول الصفقات التي أبرمتها وزارة الصحة في ظل جائحة (كوفيد-19) لمباشرة عملها، وذلك بعد انتخاب رئيس لها هذا الأسبوع.

وانتخبت اللجنة رشيد العبدي عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيسا للمهمة الاستطلاعية.

ومن المرتقب أن تعقد اللجنة اجتماعا لها الاثنين المقبل (07 دجنبر الجاري)، من أجل الاتفاق على برنامج عملها والحسم في لائحة المسؤولين الذين ستستمع إليهم.

وأثار ابرام وزارة الصحة بلصفقات استثنائية من أجل اقتناء عدد من الآليات المتعلقة بمواجهة فيروس "كورونا" المستجد، جدلا في البرلمان، بشأن "مدى احترام قواعد الشفافية في هذه الصفقات غير التقليدية".

وبحسب وزارة الصحة، فإن مجموع الاعتمادات المالية للصفقات بلغت مليارا و884 مليون درهم،صرفت على معدات عتاد طبي وتقني.

وتنص المادة 107 من النظام الداخلي لمجلس النواب، على أنه يجوز للجن الدائمة أن تكلف بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو رئيس مجموعة نيابية أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها، بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب.
كما تنص المادة 109 على أن تقارير المهام الاستطلاعية المؤقتة تحال على مكتب المجلس بالموزاة مع احالتها على اللجنة المعنية، داخل أجل لا يتعدى 60 يوما ابتداء من اول اجراء، ويقدم المقرر التقرير امام اعضاء اللجنة لمناقشته، وتستدعى الحكومة لحضور المناقشة والمشاركة فيها.