كولر ينهي زيارته للمغرب بلقاء الملك ورئيس الحكومة

هيئة التحرير

أنهى المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كولر، اليوم  الثلاثاء 17 أكتوبر، زيارته للمغرب التي بدأها الأحد  15 أكتوبر، باستقبال خصه به الملك محمد السادس، الذي كان مرفوقا بالمستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، ووزير الخارجية ناصر بوريطة، كما التقى كولر برئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

كولر سيطير يوم غد الأربعاء، إلى تندوف المحطة الثانية في أول جولة يقوم بها إلى المنطقة، منذ تعيينه في هذه المهمة خلفاً للأمريكي كريستوفر روس في غشت الماضي.

وكانت جبهة البوليساريو قد أعلنت أن المبعوث الأممي سيزور تندوف، وسيلتقي  خلال زيارته الأربعاء والخميس سكان المخيمات، كما سيجري محادثات مغلقة مع المسؤولين عن الجبهة.

وتستمر الجولة الأولى للمبعوث الأممي حتى 25 أكتوبر الجاري، حيث ستقوده أيضا إلى الجزائر وموريتانيا، قبل أن يقدم تقريراً إلى مجلس الأمن في نيويورك.

للإشارة، قال الأمين العام الجديد للأمم المتحدة شهر أبريل الماضي، إنه يريد إطلاق "ديناميكية جديدة" حول هذا النزاع الذي يوتر العلاقات بين الجزائر والرباط ويعرقل التعاون بين دول المغرب العربي. وكان مجلس الأمن قد دعم استئناف المفاوضات ومدد مهمة بعثته المكلفة  "مينورسو" حتى نهاية أبريل 2018.