لمحاربة الاكتظاظ.. الوزير الصمدي يطلق الجامعة الافتراضية العام المقبل

وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي وكاتب الدولة المنتدب لديه المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي خالد الصمدي
الشرقي الحرش

 كشف خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي عن توجه الوزارة نحو إطلاق مشروع الجامعات الافتراضية ابتداء من العام المقبل.

وأعلن الوزير في معرض جوابه على أسئلة البرلمانيين خلال تقديم مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بداية الأسبوع الجاري عن استعداد وزارته لاطلاق مشروع التعليم عن بعد كتجربة أولى بكل من جامعة ابن طفيل بالقنيطرة وابن زهر بأكادير خلال الموسم الجامعي المقبل في أفق تعميمها على باقي الجامعات.

واعتبر الصمدي أن هذا المشروع هو نموذج جديد للوصول إلى الطالب في مكان سكناه بالمناطق القروية والشبه الحضرية وتجاوز اكراه سياسة بناء المؤسسات والمدرجات والمنح والأحياء الجامعية أمام الإقبال المتزايد على مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المفتوح وتزايد عدد الحاصلين على البكالوريا والذي وصل هذه السنة إلى 232 الف .

في السياق ذاته، أوضح مصدر مطلع من كتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي في حديث مع "تيل كيل عربي" أن الوزارة قامت بإنجاز دراسة تتعلق بإطلاق مشروع التعليم عن بعد، وستعمل على اطلاق التجربة الأولى ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، في أفق تعميمها.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذا الاجراء من شأنه أن يحد من مشكل الاكتظاظ الجامعي، كما سيسمح للموظفين، وأصحاب "البكالوريا القديمة" بمتابعة دراستهم، مبرزا أن هذا النظام معمول به في كثير من الدول من بينها دول عربية كالمملكة العربية السعودية.

مواضيع ذات صلة

loading...