لمحاربة الصيد العشوائي..عملية تفتيش ومراقبة لأزيد من 13 ألف قارب

سعيد أهمان

انطلقت أمس الجمعة عمليات الفحص التقني والتفتيش لـ 13 ألفا و617 قاربا للصيد التقليدي في نقط التفريغ على مستوى 150 موقع تقريبا، منها 73 موقعا بالبحر الأبيض المتوسط برسم سنة 2018  قبل منحها رخصة الأهلية للابحار.

وبحسب المعطيات التي حصل عليها موقع "تيل كيل عربي"، فإن هذا الاجراء التقني السنوي تباشره مصالح مندوبيات الصيد البحري من أجل "تفتيش قوارب الصيد التقليدي للتأكد من صلاحيتها، ومدى توفرها على معدات السلامة البحرية، سواء تعلق الأمر بوسائل الصيد المستعملة أو صدريات النجاة المفروض توفرها في قارب الصيد أو المجادف، فضلا عن الحالة الميكانيكية لمحرك قارب الصيد".

وفي الوقت الذي تجرى فيه عمليات التفتيش من قبل أطر مصالح مندوبيات الصيد للتأكد من ترقيم قارب الصد التقليد واسمه والبطارية والسطل وفأس القارب ورخصة الصيد، يشترط حضور مالك القارب أو من ينوب عنه قانونيا، حتى يتم إطلاع المعني (المالك) على  الملاحظات المسجلة ومدى توفر قارب الصيد على الشروط القانونية قبل منحه رخصة الأهلية للابحار، يتم توثيقها في نظام معلوماتي دقيق عن كل قارب صيد تقليدي، وفق توضيحات المصدر ذاته.

 وخلال هاته العملية، يتم تحرير محاضر المعاينة من قبل أطقم مندوبيات وزارة الصيد البحري تؤكد جاهزية  قوارب الصيد التقليدي من عدمها للابحار، وفي حالة ما إذا سجل اختلالات يتم تنبيه مالكيها من أجل تدارك المخالفات المسجلة بمنحه مهلة إضافية لمعالجتها.

 وعلى مستوى الجدولة الزمنية لمندوبية الصيد بأكادير، فإنه إلى حدود اليوم السبت 06 يناير 2018 تم إجراء الفحص التقني لقرى الصيادين في كل من "تيفنيت"و"الدويرة "و"سيدي الرباط" و"تيكرت" جنوبا، على أن تتواصل يوم الاثنين المقبل في مرفأ "إمي ودار" و"أغروض" شمال أكادير في اتجاه الصويرة.

 وستتواصل العملية يوم 10 يناير الجاري في "تغازوت"، ثم في "تمراغت" يوم 12 يناير2018، تليها قرية "إمسوان" يوم 16 من الشهر نفسه، على أن تباشر مصالح مندوبية الصيد البحري الفحص التقني لقوارب الصيد التقليد بميناء أكادير يوم 17 يناير الجاري.

 وبحسب إحصائيات رسمية حصل عليها موقع "تيل كيل عربي" من  وزارة الصيد البحري، فإن أسطول الصيد التقليدي يتكون من 2499 قاربا في البحر المتوسط و11118 في المحيط الأطلسي، يتكون من قوارب صغيرة مصنوعة من الخشب طولها من 5 إلى 6 أمتار حمولتها أقل من طنين مجهزة بمحرك خارجي.

أخبار أخرى