لمرابط تغادر الرابطة المحمدية للعلماء.. وزمرد تخلفها

غسان الكشوري

أعلنت أسماء لمرابط، رئيسة مركز الدراسات والابحاث في القضايا النسائية في الإسلام، بالرابطة المحمدية للعلماء، عن تقديم استقالتها من منصبها من رئاسة المركز.

وكتبت لمرابط في تدوينة لها على حسابها على الفايسبوك: "قدمت استقالتي من رئاسة مركز الدراسات النسائية في الإسلام التابع للرابطة المحمدية لعلماء المغرب. وأودّ بهذا الصدد أن أعبر عن تقديري الكبير لسيد الأمين العام أحمد العبادي الذي كان بمثابة أستاذي و في نفس الوقت أخ بكل معنى الكلمة؛ شكري الخاص و محبتي لأعضاء هذا المركز.. وأقول لهم جميعا تعلمت معكم و منكم الكثير و لن أنساكم".

لمرابط وبحسب مصادر من داخل الرابطة، قدمت استقالتها طوعا دون أي مشاكل، وذلك لتعبها من المهمة المسندة إليها، ورغبة منها في أن تتفرغ للبحث أو لتأسيس مركز مستقل" بحسب ما افادت به مصادر ل"تيل كيل عربي".

المصادر أضافت أن لمرابط "سبق لها أن قدمت الاستقالة، لكن الرابطة أثنتها عنها وتمسكت بها، لكن هذه المرة عزمت على مغادرة الرابطة".

لتعويض لمرابط في الرابطة المحمدية للعلماء، أسندت الأخيرة مهمة تسيير أعمال مركزها في الدراسات والأبحاث في القضايا النسائية في الإسلام إلى الدكتورة فريدة زمرد، عضو المكتب التنفيذي للمؤسسة.

وأوضح بلاغ للرابطة أن إسناد هذه المهمة لزمرد، يأتي سيرا على النهج الذي خطه  الملك محمد السادس، في مجال الحفاظ على الثوابت الدينية، وقياما بوظائف وواجبات الاجتهاد والبحث العلميين الرشيدين، ارتكازا على هاديات نصوص الوحي، واعتبارا لمقتضيات السياق، لتجلية معالم هدي دين الرحمة، بخصوص كافة الاستبانات ذات العلاقة بالقضايا النسائية في الإسلام.

كما ستشرف زمرد، بحسب البلاغ، على إصدار الصيغة الورقية المحكمة لمجلة "الرؤية"، المتخصصة في الدراسات النسائية، بعد أن كانت رقمية فقط، بالإضافة إلى استكمال عدد من التكوينات والأبحاث الجارية بالمركز.

وتعمل زمرد رئيسة هيئة تحرير مجلة "الرؤية"، وهي دكتورة في الدراسات الإسلامية تخصص التفسير وعلوم القرآن، أستاذة التعليم العالي بمؤسسة دار الحديث الحسنية بالرباط، وعضو المكتب التنفيذي للرابطة المحمدية للعلماء، ورئيسة لجنة الدراسات والأبحاث بها.

وإلى جانب المشاركة في العديد من الندوات واللقاءات، قامت زمرد بإعداد دراسة علمية تحت عنوان "جرد مفاهيم نبذ العنف ضد المرأة في القرآن الكريم والسنة المطهرة"، ونشرت لها عدد من المؤلفات، منها "مفهوم التأويل في القرآن والحديث"، و"معجم المصطلحات القرآنية المعرفة في تفسير الطبري"، و"أزمة النص في مفهوم النص عند نصر حامد أبو زيد"، بالإضافة إلى مقالات وأبحاث نشرت بعدد من المجلات العلمية.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى