لمن يرغب في الاستثمار في البورصة.. دليل تربوي مبسط من هيئة سوق الرساميل

عبد الرحيم سموكني

في سابقة من نوعها، أصدرت الهيئة المغربية لسوق الرساميل دليلا بيداغوجيا مبسطا لتشجيع المستثمرين وعموم الجمهور كيفية الاستثمار في البورصة وسوق القيم المنقولة.

ويأتي إصدار هذا الدليل البيداغوجي احتفاء باليوم العالمي للادخار، وقال بيان للهيئة المغربية لسوق الرساميل، توصل "تيل كيل عربي" بنسخة منه، إن هذا الدليل الموجه للمستثمرين والعموم الجمهور، يعتمد مقاربة بيداغوجية تستهدف تبسيط ونشر المعارف الأساسية في مجال الاستثمار المالي من خلال إحدى الأدوات المالية التي تكتسي أهمية خاصة ضمن الأدوات المالية المتوفرة في السوق.

وأضاف المصدر أنه من خلال الارتكاز على أسلوب بسيط وتربوي، يستعرض الدليل مختلف الأبعاد التي يتعين معرفتها من أجل تسهيل عملية الاستثمار عن دراية ومعرفة.

وزاد أن الدليل يرتكز على محاور كبرى يمكن لمحتواها أن يغذي عملية الاستثمار على جميع الأصعدة، انطلاقا من الفهم إلى حدود اتخاذ قرار الاستثمار.

ويتضمن الدليل باب "فهم هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة" تعريفات وتصنيفات هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة، كمدخل أولي للقراءة، قبل أن يتطرق للمخاطر المرتبطة بالاستثمار في هذه الأداة المالية وآليات عملها ومراقبتها من طرف الهيئة المغربية لسوق الرساميل.

كما يتضمن الدليل بابا ثانيا يتعلق بـ"الاستثمار في هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة"، مبرزا الجوانب العملية المتعلقة بالاستثمار من قبيل معايير اختيار صنف هيئة التوظيف الجماعي للقيم المنقولة الأكثر ملائمة مع نوعية المستثمر، وقنوات التسويق، والتكاليف ذات الصلة، وحتى أدوات تتبع الاستثمار.

ويختم الدليل بقاموس يستعرض مختلف المفاهيم المتداولة في هذا المجال.

والدليل متوفر للتحميل في موقع الهيئة المغربية لسوق الرساميل (www.ammc.ma).

مواضيع ذات صلة

loading...