متهم في حراك الريف للقاضي: نحن مغاربة أحرار .. مطالبنا اجتماعية ولسنا انفصاليين 

هيئة التحرير
كان الاستماع إلى المتهم خالد البركة، أحد المتابعين في حالة اعتقال ضمن ملف حراك الريف أهم ما ميز جلسة أمس الجمعة أمام استئنافية البيضاء.  خالد البركة الذي أضحك كل من كان حاضرا بقاعة الجلسات رقم 7، بأجوبته الساخرة، دافع عن نفسه بكل طلاقة حتى أنه تحدى النيابة العامة أن تحضر دليلا واحدا يثبت إدانته.
هذا التحدي طرحه المتهم في سؤال موجه لممثل النيابة العامة، بعد أن سمحت له المحكمة بتوجيه السؤال وتنبيه الوكيل العام له بأن النيابة العامة لا تسأل، ليجيب بسخرية أنه لا يعرف القانون ولكن يريد طرح السؤال.
فقال "أتحدى النيابة العامة أن تأتي بصورة واحدة لرجل أمن معتدى عليه في منطقة أولاد أمغار، متسائلا كيف للنيابة العامة أن تقول في الجلسة رقم 9 إن أولاد أمغار كانت تمطر فيها الحجارة على القوات العمومية، وأن هذه مغالطة، نافيا رشق القوات العمومية لأنها لم تكن موجودة بأولاد أمغار.
ودافع المتهم عن نفسه حين أقر أنه خرج في ثلاث مظاهرات "واقعة أولاد أمغار وأربعينية الشهيد محسن فكري ومظاهرة لسنا انفصالين"، كما لم ينكر أن السبب الرئيسي لخروجه في المظاهرات هو المطالب الاجتماعية وأولها المطالبة بتوفير الماء الصالح للشرب لمنطقة أولاد أمغار، التي يتطلب من سكانها التنقل لساعات لاحضار لترات من الماء.
وتحدث مطولا عن مايعانيه ساكنة هذه المنطقة، مطالبا المحكمة بعدم طرح أسئلة عليه من محاضر الشرطة لأن "الوقائع فيها لا تخصه وأنه قال ذلك أمام النيابة العامة وقاضي التحقيق"، مضيفا بالقول "نحن مغاربة وأحرار ولن نرضى أن يتهمنا أحد بالانفصال"،
ووجه الوكيل العام للمتهم سؤالا عن واقعة أولاد أمغار، التي يتابع من أجلها، واعتداءه رفقة أشخاص آخرين وهم يحملون الأسلحة البيضاء على شخص كان يحمل العلم الوطني بايعاز من ناصر الزفزافي، قائلا إن واقعة الاعتداء مدونة في محضر شهادة هذا الشخص، لينكر المتهم ما جاء فيها ويطالب باستدعاء الشاهد لمواجهته به، مؤكدا أن الزفزافي ورفاقه قاموا بزيارتهم لأجل مساندة مطالبهم الاجتماعية،
واعترف أنه عومل بشكل لبق لدى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية لكنه بالمقابل لم يستسغ فكرة تصويره بملابسه الداخلية وعاريا وتوقيعه على محاضر لم يقرأها.
ووجه رئيس الجلسة للمتهم اسئلة حول 17  ورقة دون فيها عبارات وشعارات بخط اليد، فاعترف أنها له وأنه كتبتها من خلال بعض الفيديوهات على الفيسبوك "ليعلمها ولا ينزلق بالحديث بها أمام الناس في المظاهرات".
والتمس دفاعه عرض شريط واقعة أمغار كاملا لأنه السبب وراء متابعة ستة متهمين آخرين، وأيضا احضار تقرير قائد المنطقة الذي يؤكد عدم وقوع أي مواجهات أو اشتباكات، واستدعاء شاهدين لمواجهتمها بالمتهم. وقرر القاضي تأجيل المحاكمة إلى الثلاثاء المقبل، واعفاء المتهمين في حالة سراح من الحضور للجلسات.

مواضيع ذات صلة

loading...