مجموعة OCP تحتفي بـ150 فلاّحة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة القروية

تيل كيل عربي

احتفلت مجموعة OCP باليوم العالمي للمرأة القروية الذي يصادف 15 أكتوبر من كل سنة، من خلال الاحتفاء بالمرأة المزارعة، عبر القيام بالعديد من المبادرات الخاصة لفائدة أكثر من 150 فلاحة، المنخرطات بالتعاونيات المحلية والبائعات.

وأشرف على هذه الأنشطة، التي تندرج ضمن برنامج "المثمر لخدمات القرب"، فريق من متطوعي مبادرة Act4Farmers للعمل التطوعي وفريق آلية "المثمر"، حيث تم تسليط الضوء على دور المرأة القروية ومساهمتها الفعالة في تطوير فلاحة مستدامة ومثمرة.

وتهدف آلية "المثمر لخدمات القرب" التي أطلقتها مجموعة OCP شهر شتنبر الماضي من منطقة حد البخاتي بإقليم آسفي، إلى تعزيز العرض الشمولي الموجه للمزارعين، وتعد مكونا من برنامج "المثمر" الذي يجسد التزام مجموعة OCP من أجل تنمية وتطوير قطاع الفلاحة بالمغرب.

وفي هذا الصدد، تهدف آلية القرب الجديدة خلال الموسم الفلاحي الجاري، إلى مواكبة متنوعة للمزارعين داخل 20 إقليما من خلال اعتماد عدة تدابير ملائمة لحاجيات التربة والزراعات.

وتضع آلية "المثمر لخدمات القرب" الفلاح المغربي في قلب اهتمامها، وترتكز على المقاربة العلمية كرافعة أساسية من أجل تنمية وتطوير فلاحة مثمرة ومستدامة. وفي هذا الإطار تتأسس ألية "المثمر لخدمات القرب" على مقاربة تشاركية، حيث تعتمد على إبراز مساهمة كافة الفاعلين بالقطاع الفلاحي كل داخل مجال تدخله، وبالأخص وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والمتدخلين المؤسساتيين، والباحثين، والموزعين، والمزودين، والمزارعين.

وتوفر آلية "المثمر لخدمات القرب" مختبرا متنقلا لتحليل التربة يباشر عملياته بمختلف الأقاليم التي يشملها تدخل البرنامج الجديد، وتدمج الآلية الجديدة برنامجا تجريبيا يشكل دعامة تكوينية وتواصلية حول الممارسات الفلاحية الجيدة. كما تعتزم استغلال 1000 حقل تجريبي عند الفلاح بالموسم الفلاحي الجاري.

من جهتها، تأتي مبادرة "Act4Farmers" الجديدة لتعزيز برنامج "Act4Community" الذي أطلقته مجموعة OCP شهر يوليوز من سنة 2017 بهدف تشجيع متعاوني المجموعة على الانخراط في مشاريع ذات طبيعة مواطنة مخصصة لتقديم خدمات مجتمعية. وتهدف إلى مضاعفة الجهود المبذولة في إطار برنامج "المثمر" عبر متعاوني مجموعة OCP المنخرطين في برنامج "Act4Community"، وذلك من أجل تنمية المنظومة المحلية بكيفية مستدامة عبر تعزيز كفاءات وقدرات متعاوني المجموعة لتمكينهم من الآليات الضرورية للقيام بدعم وإطلاق مبادرات جديدة للتنمية المحلية في المجال الفلاحي تساهم في خلق القيمة المضافة وتوفير مزيد من فرص الشغل. و

في هذا الصدد، تشمل الوسائل التي تمت تعبئتها مرجعا علميا ملائما لأهم الزراعات، ومختبرات متنقلة لتحليل التربة، والتي يمكن تعبئتها عند الحاجة، وعرضا تكوينيا يتلاءم وحاجيات الفلاحين، إلى جانب العديد من خدمات المواكبة عن قرب.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...