مجموعة OCP تطلق آلية "المثمر لخدمات القرب" لمواكبة الفلاحين

تيل كيل عربي

أطلقت مجموعة OCP التزامها تجاه المزارعين المغاربة، يوم الثلاثاء 25 شتنبر 2018 في جماعة حد البخاتي بإقليم أسفي، آليتها الجديدة "المثمر لخدمات القرب" للقرب المخصصة لتعزيز عرضها الشمولي الموجه للمزارعين.

الآلية تعد مكونا من برنامج "المثمر" الذي يجسد التزام مجموعة OCP من أجل تنمية وتطوير قطاع الفلاحة بالمغرب، حسب بلاغ للمجموعة.

وتهدف آلية القرب الجديدة، خلال الموسم الفلاحي الجاري، إلى مواكبة متنوعة للمزارعين داخل 20 إقليما من خلال اعتماد عدة تدابير ملائمة لحاجيات التربة والزراعات.

وترتكز آلية "المثمر لخدمات القرب" على المقاربة العلمية كرافعة أساسية من أجل تنمية وتطوير فلاحة مثمرة ومستدامة.

وتتأسس آلية "المثمر لخدمات القرب" على مقاربة تشاركية، حيث تعتمد على إبراز مساهمة كافة الفاعلين بالقطاع الفلاحي، كل داخل مجال تدخله، وبالأخص وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والمتدخلين المؤسساتيين، والباحثين، والموزعين، والمزودين، والمزارعين...

وتوفر آلية "المثمر لخدمات القرب"مختبرا متنقلا لتحليل التربة يباشر عملياته بمختلف الأقاليم التي يشملها تدخل البرنامج الجديد، وتدمجالألية الجديدة برنامجا تجريبيا يشكل دعامة تكوينية وتواصلية حول الممارسات الفلاحية الجيدة. كما تعتزم استغلال 1000 حقل تجريبي عند الفلاح بالموسم الفلاحي الجاري، حسب البلاغ ذاته.

وتعتمد آلية "المثمر لخدمات القرب" على فريق من المهندسين الزراعيين المكلفين بالتنمية التجارية الجهوية، إذ تتحدد مهمتهم في تنمية وتطوير استعمال الأسمدة الملائمة ضمن مسار تقني جيد، حيث يعملون مع المزارعين في ما يتعلق بالتكوينات والتجارب الزراعية، والتتبع والمواكبة.

ويقترح هذا الفريق مواكبة عن قرب وعلى المقاس لفائدة مزارعي الجهات التي يتواجدون بها، والتي تتمحور حول العرض من المنتوجات المتوفرة في المغرب عبر الشراكة بين مصنعي وموزعي مجموعة OCP.

وانطلقت، في هذا الإطار، منذ يوم 25 شتنبر الجاري لقاءات إقليمية، وتهم 28 محطة لزراعات الحبوب والقطاني، وأشجار الزيتون، والخضر والفواكه.

 

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...