مسيرة 3 آلاف طالب في أكادير.. والعميد: لا يمكن أن نحقق مطالب ونقيضها (فيديو)

سعيد أهمان

شارك أكثر من ثلاثة آلاف طالب من جامعة ابن زهر، مساء اليوم الخميس، في مسيرة مشيا على الأقدام من كلية العلوم في حي الداخلة في اتجاه مقر رئاسة جامعة ابن زهر، حيث اعتصموا أمام هاته الأخيرة لساعات مطالبين بالحوار والحل الشامل لملفهم المطلبي، بعد أكثر من 40 يوما على مقاطعتهم الدروس النظرية والتوجيهية.

وردد الطلاب المحتجون شعارات وحملوا لافتات من قبيل "كرامة الطالب أولا" "لي بغيناه يكون يكون" و"كرامة الطالب لا تهان" و"الملف المطلبي حق مشروع" على مدى ساعتين وربع من المسير .

وقالت أريج، وهي طالبة جامعية تخص بيولوجيا سنة ثالثة، لموقع "تيل كيل عربي"، إن مطالبنا نقابة وبيداغوجية معتمدة في كل كليات المغرب، فلماذا تستثنى منها كليتنا في توفير الحد الأدنى من الشروط، لا تجهيزات مخبرية ولاماسترات لمتابعة الدراسة بعد الحصول على شهادة الدراسات الأساسية".

واتهمت أريج عميد كلية العلوم بكونه "السبب المباشر في التوتر مع الطلبة ، بعد أن رفض المسؤول بالكلية فتح باب الحوار، بل تعرضنا للإهانة ونحترم جميع أساتذتنا، وهدفنا هو الدراسة لا غير".

وعبر عمر، وهو طالب في شعبة الكيمياء، في تصريحه لموقع "تيل كيل عربي"، إن معاناة طلبة كلية العلوم وتراكمها اليوم جعلتنا نخوض هاته المسيرة لتبليغ رسالة للرأي العام أننا نعاني واقعا أليما، بعد فشل الحوار، وغيابه مع الإدارة على الرغم من بساطة مطالبنا، التي كانت مكتسبات سابقة.

وناشد الإدارة بدعوتها لإعمال العقل والنقاش حول مطالب طلاب كلية العلوم بأكادير حرصا على مستقبلهم، بحسب تعبيره.

وفي تصريحه لموقع "تيل كيل عربي"، أكد يحيى أيت إيشو عميد كلية العلوم (جامعة ابن زهر) أن "مجلس الكلية هو من يسير الكلية بيداغوجيا وتنظيميا، وبصفتي عميدا أترأس المجلس وأؤشر على قراراته، ومن بينها منح أسبوع إضافي للطلبة فيما بين الدورتين بصفة استثنائية".

واعتبر أيت إيشو أن "المطالب الخمسة والعشرين للطلاب فيها ما هو بيداغوجي، وفيها ما هو من الخيال. وأنا أتأسف لما حدث ولا أحد يمكن أن يقبل بأكثر من هذا الذي منحناه لهم بمساعدة مجلس الكلية".

ونبه عميد كلية العلوم إلى أنه "لا يمكن أن نحقق بعض مطالبهم ونقيضها وسط تشبتهم بتحقيقها كاملة، كعدم طرد الطالب بالكلية وهو ما يتناقض مع القانون 00.01 المعمول به في كل المؤسسات الجامعية وفي أحد عشر كلية للعلوم بالمغرب".

ولفت أيت إيشو إلى أن "نسبة كبيرة من الطلاب لا يرغبون في هذا الوضع المأساوي الذي نعيشه اليوم أمام ما يتعرضون له من قبل زملاءهم الطلبة من تهديدات ووعيد، لم يسلم منها أستاذ أصيب اليوم الخميس في رجله داخل الكلية سلم على إثرها شهادة طبية حصرت العجز ف 25 يوما"، وفق توضيحاته.

ومن بين مطالب طلبة كلية العلوم بأكادير الحفاظ على سقف إحدى وعشرين يوما للمراجعة ما بين الدورتين ووضع رزنامة زمنية مضبوطة لمواعيد التقويمات وحضور الأستاذ المؤطر داخل لجنة مناقشة البحث الجامعي، وإدراج معايير التنقيط في أوراق التقويمات وفتح خزانة الكلية طيلة اليوم، وإنجاز الأعمال التطبيقية كاملة وغيرها.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...