مشروع مالية 2019.. وزارة الإسكان تعد الطبقة المتوسطة والفئات الهشة بدعمها لشراء السكن

مقترح جديد على طاولة وزارة الاقتصاد والمالية لفائدة الطبقة المتوسطة
تيل كيل عربي

وعدت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ضمن برنامجها برسم مشروع ميزانية العام 2019، بـ"تفعيل تدابير جديدة لإنعاش سكن الفئات المعوزة والفئات المتوسطة والسكن القروي".

وذكرت الوزارة يوم أمس الجمعة في برنامجها الذي عرضه الوزير عبد الأحد الفاسي، أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بمجلس النواب بالبرلمان، وذلك بمناسبة تقديم مشروع الميزانية الفرعية للقطاع برسم السنة المالية 2019، أنها "أعدت واقتراحت منتوجاً للفئات الهشة وآخر موجه للفئات المتوسطة الأولى، في اطار تعديل برنامج السكن الاجتماعي 250000 درهم".

في السياق، سبق وكشف الوزير عبد الأحد الفاسي، في حواره مع "تيل كيل عربي"، أن "المقترح موضوع على طاولة وزارة الاقتصاد والمالية، من أجل دراسته".

وكشف عبد الأحد الفاسي أن وزارته تتجه نحو "تقديم مساعدات مباشرة للمشترين من الفئات المتوسطة الأولى والفئات الهشة، عوض تقديم اعفاءات ضريبية للمنعشين العقاريين".

كما ضمنت الوزارة في برنامجها، عدداً من الإجراءات التي تهم الرفع من العرض السكني وإمكانيات الولوج إليه، من بينها "مواصلة تأطير التعاونيات وتشجيعها وتعبئة الوسائل من اجل مواكبتها، وتسوية الوضعية العقارية ل 543 عملية سكنية (استصدار 208.318 رسما عقاريا)، ومتابعة تنفيذ اتفاقيات تعبئة العقار العمومي (2003-2009) تهم ثلاثة أشطر مساحتها 8723 هكتار".

وعن حصيلة برامج السكن الاجتماعي خلال العام 2018، أورد عرض الوزارة أنه "تم إنجاز  39.388 وحدة من منتوج 250 ألف درهماً، وإنجاز  2439 وحدة من منتوج 140 ألف درهماً".

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...