مفاوضات الساعات الأخيرة تنقذ فريق UMT بمجلس المستشارين وبن شماش يقود الصلح

تيل كيل عربي

تمكن فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس النواب أخيراً، من بعث رسالة تكوين فريقه بمجلس المستشارين، بعدما عجز عن ذلك، بسبب رفض المستشارين رشيد المنياري ومحمد زروال من التوقيع على اللائحة المحينة للفريق، وبعثها لرئيس المجلس حكيم بن شماش، هذا الأخير تدخل في الملف، حسب ما كشفته مصادر جيدة الاطلاع لـ"تيل كيل عربي" اليوم الثلاثاء، وذلك بعقد جلستين للتفاوض والحوار مع الطرفين.

وأوضحت مصادر "تيل كيل عربي"، أن المنياري وزروال "رفضا إعادة انتخاب آمال العماري رئيس للفريق خلال النصف الولاية الثانية لمجلس المستشارين"، ما أدى، حسب المصادر ذاتها، إلى دخول "فريق الاتحاد المغربي للشغل إلى مرحلة بلوكاج وعدم قدرته على تشكيل فريق، لأن القوانين التنظيمية تنص على ضرورة التوفر على 6 مستشارين لتشكيل فريق، في الوقت الذي يتوفر UMT اليوم على سبعة، لكن رفض المنيار وزروال التوقيع على اللائحة، يجعل الفريق ممثلا بـ5 مستشارين فقط".

وأضافت مصادر "تيل كيل عربي"، أن "بن شماش استطاع اليوم اقناع المنيار وزروال بالتوقيع على لائحة تحيينه فريقهم، وناقش معهم ضرورة الحفاظ على التعددية النقابية داخل المجلس، وذلك خلال لقاء جمعه بهما بعد زوال اليوم الثلاثاء".

في السياق، أصدر كل من رشيد المنيـــاري ومحمد زروال بلاغاً يعلنان فيه تراجعهما عن قرار عدم التوقيع على اللائحة المحينة لفريق UMT، توصل "تيل كيل عربي" بنسخة منه.

وجاء في بلاغهما، أنهما قررا "التنازل عن التمسك بعدم التجديد لآمال العماري على رأس الفريق في مجلس المستشارين"، وعبرا عن ذلك بالقول: "نزولا عند رغبة مجموعة من المناضلات والمناضلين الغيورين على قوة الاتحاد ومكانته داخل مجلس المستشارين، وحفاظا على وحدته وتماسكه، وتجنبا لحرمان الاتحاد من فريقه باعتباره الناطق باسم الطبقة العاملة والمعبر عن حقوقها ومكتسباتها، والموكول له إسماع صوتها. فإننا، مرة أخرى، نتنازل عن حقوقنا المشروعة بكل وعي وتجرد".

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...