منافسو المغرب: وصف ترامب للأفارقة بـ"الحثالة" لن يؤثر على احتضان أمريكا للمونديال

وكالات

أعلن المسؤولون عن الترشيح المشترك للولايات المتحدة والمكسيك وكندا لمونديال 2026 لكرة القدم، اليوم (الثلاثاء)، في لندن، أن التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي وصف فيها بلدانا افريقية وهايتي بـ"دول حثالة" لن يكون لها أي تأثير على التحالف الثلاثي لاستضافة العرس العالمي.

وقال رئيس الملف المشترك سونيل غولاتي، الذي يرأس أيضا الاتحاد الأمريكي للعبة: "سيتغير ذلك مع مرور الوقت، ولدينا كل الضمانات التي نحتاجها من الحكومات الثلاث لدعم الترشيح في كافة المجالات المهمة بالنسبة لفيفا أو اللجنة الاولمبية الدولية".

من جهته، قال رئيس اتحاد الكونكاكاف (دول أمريكا الشمالية والكاريبي) الكندي فيكتور مونتالياني، إن "السياسة الراهنة هي السياسة الراهنة".

وأضاف مونتالياني، الذي يشغل منصبي رئيس الاتحاد الكندي ونائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة: "عندما بدأنا التفكير في هذا الترشيح، قبل سنوات ... كانت هناك أيضا سياسة. لا أتذكر حتى ماذا كان وقتها كي أكون صادقا معكم، ولكن أنا متأكد من أنه كانت هناك بيئة سياسية معينة. هي موجودة في الوقت الراهن وستكون هناك أخرى في أفق عام 2026".

إقرأ أيضا: العلمي: قادرون على منافسة أمريكا و9 سنوات كافية لإنجاز الأوراش الكبرى

ووصف ترامب  في 12 يناير الحالي، خلال استقباله في مكتبه عددا من أعضاء مجلس الشيوخ للبحث في مشروع قانون حول الهجرة، بلدانا افريقية وهايتي وسلفادور بـ"دول حثالة" حسب وسائل إعلام كثيرة ونائب برلماني شارك في ذلك الاجتماع.

من جهته، قلل غولاتي من المخاوف بخصوص الدول التي تعتبرها واشنطن بأنها تشكل "خطرا على الأمن" ولن تسمح لها بحضور المسابقة، مفضلا التشديد على القوة الاقتصادية للترشيح الأمريكي الشمالي.

واعتبر غولاتي الذي سيتخلى عن منصبه رئيسا للاتحاد الاميركي في فبراير المقبل، بأن زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال إلى 48 وإقامة 80 مباراة في الدول الثلاث، يوفر "حزمة اقتصادية لم يسبق لها مثيل".

وأردف قائلا: "يمكننا أن نقدم لكم بعض الأرقام التي لا يمكن أن يعادلها احد في العالم وهذا بفضل حجم ملاعبنا. نحن نتحدث عن 5 ملايين تذكرة"، مضيفا أن الرقم القياسي لنسخة في المونديال، من حيث العدد الإجمالي للمتفرجين "لا يزال بحوزة كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة".

وحدد الاتحاد الدولي لكرة القدم 16 مارس المقبل موعدا نهائيا لتقديم ملفات الترشيح كاملة، على ان يتم التصويت على الدولة المضيفة في 13 يونيو المقبل خلال المؤتمر الـ68 للفيفا الذي سيعقد في موسكو عشية انطلاق مونديال 2018.

يذكر ان المغرب وحده، ينافس التحالف الثلاثي على استضافة نسخة 2026.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...