منحة الدراسة بالخارج..هذه قائمة المؤسسات المعتمدة والمبالغ المخصصة

الشرقي الحرش

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني قرارا جديدا يعدل يغير القرار المهني رقم 726.14 المتعلق بتحديد لائحة المدارس والمعاهد العليا بالخارج المعنية بمنح الاستحقاق. القرار الذي وقعه الوزير السابق بالنيابة محمد الأعرج، وصدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية نص على اعتماد نسب تتراوح ما بين 72 في المائة كحد أقصى و68 في المائة كحد أدنى بالنسبة للعدد الإجمالي لمنح الاستحقاق للتلميذات والتلاميذ الذين يلجون المسالك العلمية والتقنية، و32 في المائة كحد أقصى، و28 في المائة كحد أدنى بالنسبة للتلميذات والتلاميذ الذين يلجون مسالك الاقتصاد والتجارة، بدل 70 في المائة التي خصصها القرار السابق لتلاميذ المسالك العلمية والتقنية، و30 في المائة لتلاميذ مسالك الاقتصاد والتجارة.

وينص القرار على تحديد شروط وكيفيات الحصول على منح الاستحقاق الخاصة بالتلميذات والتلاميذ المقبولين بالمدارس والمعاهد العليا بالخارج على أنه "تخول منح الاستحقاق الخاصة بالتلميذات والتلاميذ المغاربة، الذين تابعوا دراستهم بالسنتين الأولى والثانية من الأقسام التحضيرية للمدارس والمعاهد العليا سواء بالمغرب أو بالخارج، والذين سيلتحقون مباشرة بالسنة الأولى بالمدارس والمعاهد العليا بالخارج، في حدود الاعتمادات المالية المرصودة لهذه الغاية".

وتخول منحة الاستحقاق لمدة 3 سنوات، وتحدد في مبلغ خمسين ألف (50.000) درهم سنويا موزعة على عشرة (10) أشهر، فضلا عن مبلغ جزافي قدره ستة آلاف (6.000) درهم سنويا لتغطية رسوم التسجيل. من جهة أخرى، حددت الوزارة الوصية لائحة المداس العليا التي يخول ولوجها الترشح لمنحة الاستحقاق كما هو مبين أسفله.

 

مواضيع ذات صلة

loading...