منح لاتمام الدراسات العليا بإسبانيا وتايلند وسويسرا.. قيمتها وتفاصيل الشُعب والشروط

توفر المنح إمكانيات متابعة الدراسات العليا في عدد من التخصصات
تيل كيل عربي

أعلنت كتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الاثنين، عن فتح باب الترشيح للحصول على منح جامعية، للطلبة الراغبين في اتمام دراساتهم العليا بكل من إسبانيا وتايلاند وسويسرا.

وحسب ما نشرته كتابة الدولة على موقع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، فإن آخر أجل لوضع الترشيحات بالنسبة للموسم الجامعي 2020/2019، هو يوم 23 من شهر نونبر المقبل.

وحددت كتابة الدولة التكوينات المشمولة بالمنحة، بالنسبة لمتاعبة الدراسة الجامعية في سويسرا، تشمل سلك الدكتوراه وتداريب من أجل الأبحاث ودراسات ما بعد الدكتوراه.

وعن شروط الترشيح، بالنسبة لنفس الدولة، تشترط كتابة الدول أن لا يتجاوز سن المشرح الـ35 سنة بالنسبة للدكتوراه وللتداريب من أجل الأبحاث. كذا التوفر على شهادة الماستر أو ما يعادلها، بالنسبة للدكتوراه وللتداريب من أجل الأبحاث. وعلى الدكتوراه بالنسبة لدراسات ما بعد الدكتوراه، مع الحصول على موافقة أستاذ مشرف من الجامعة السويسرية المرغوب فيها.

وتتيح المنحة متابعة الدراسة الجامعية بجميع التخصصات المتوفرة بالجامعات السويسرية. وحددت كتابة الدولة المنحة في 1920  فرنك سويسري (حوالي 18240 درهم) بالنسبة للدكتوراه وللتداريب من أجل الأبحاث، 3500  فرنك سويسري (حوالي 28500.99) بالنسبة لدراسات ما بعد الدكتوراه.

أما بالنسبة لمنح متابعة الدراسة الجامعية في جامعات تايلند، فأعلنت كتابة الدولة في التعليم العالمي والبحث العلمي، أنها متوفرة في 4 شعب بسلك الماستر. وحسب الاتفاقية المبرمة بين المغرب ودولة تايلند، سوف تمنح وزارة التعليم في الأخيرة، خمس منح للطلبة الراغبين في اتمام دراستهم في الشعب التالي: ماستر في الفلاحة والتسيير، وماستر في علوم الفلاحة، وماستر في الأعمال والإدراة في السياحة والتسيير، بالإضافة إلى ماستر في علوم الحيوان.

ويشترط في الراغبين في الحصول على المنح إتقنانهم للغة الإنجليزية مع ضرورة تقديم شهادة تتبث ذلك، والتوفر على شهادة الإجازة في الشعب المحددة سلفاً. ولم تكشف كتابة الدولة عن قيمة المنح.

وعن تفاصيل منح متابعة الدراسة في إسبانيا، وضعت جامعة "Pablo Olavide" التي سوف توفر للطلاب المغاربة، إمكانية متابعة الدراسة الجامعية في السلك الثالث بعدد من التخصصات، وهي: "التاريخ والإنسانية الرقيمة" و"العلوم الاجتماعية التطبيقية في البيئة" و"الجغرافية في الأبحاث التطبيقية" و"التغيرات المناخية" و"المجتمع، الإدارة والسياسة" و"البحث والتحليل في موسيقى الفلامينغو"، فضلاً عن عدد من الشعب الأخرى.

وعلى الراغبين في الاطلاع على تفاصيل المنح في إسبانيا، الاتصال بمصلحة التواصل في الجامعة أو مراسلتها.

مواضيع ذات صلة

loading...