مندوبية السجون تصدر دليلا بحقوق سجناء المملكة

سامي جولال

أصدرت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، حديثا، دليلا خاصا بحقوق وواجبات السجين، وذلك باللغات الأمازيغية، والفرنسية، والإنجليزية، إضافة إلى الإسبانية والعربية.

ويخص هذا الدليل أمور الاستقبال والإيداع بالمؤسسة السجنية، والبيانات حول الوضعية الجنائية، والترحيل، إلى جانب العناية بالصحة والنظافة، والشكايات والتظلمات، والمراسلة والتواصل، إضافة إلى الزيارة، والتغذية، والمؤونة، فضلا عن السلوك والامتثال، وممارسة الشعائر الدينية، والترفيه. كما تطرق الدليل إلى جانبي العمل ورخص الخروج.

ويذكر أن عدد السجناء المغاربة بلغ في متم شتنبر المنصرم 82 ألفا و400 سجين، حسب ما أفاده محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أثناء مشاركته في لقاء دراسي، حضره ممثلون عن الحكومة والمؤسسات الرسمية، لمناقشة ''100 توصية من أجل حماية حقوق السجينات والسجناء''، أوصى المجلس الوطني لحقوق الإنسان في تقريره أصدره سنة 2012، حول وضعية السجون بالمغرب.

وحري بالذكر أن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بصدد الانتهاء من أشغال بناء 7 مؤسسات سجنية جديدة في طور البناء؛ اثنان ستنتهي أشغال البناء الخاصة بهما قبل نهاية 2017.

وللإشارة، فقد أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ صحفي، صدر يوم الإثنين 30 أكتوبر، عن تعميم قرار منع إدخال قُفَفِ المؤونة إلى السجناء على كافة المؤسسات السجنية المغربية، وذلك بعد تفعيل هذا القرار في مؤسسة السجن المحلي عين السبع 1، التي كانت آخر مؤسسة سجنية مغربية تشهد تطبيق القرار المذكور، بعد تطبيقه في جميع السجون المغربية، حسب نفس المصدر.

تحميل الدليل: الرابط

guidedetenuv2

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...