موجة ثلج وبرد وأمطار في هذه المناطق.. ومديرية الأرصاد تحذر

نور الدين إكجان

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية في هذا الأسبوع، استمرار موجة البرد القارس مع وجود تساقطات مطرية وثلجية، بمختلف مناطق المغرب. وبهذا الخصوص وضح مسؤول المديرية لـ"تيلكيل عربي" ما يجب اتخاذه.

من المنتظر أن تشهد مختلف مدن المملكة خلال الأسبوع المقبل، موجات برد شديدة، ابتداء من يوم غد الاثنين حتى يوم الخميس المقبل. وذلك بحسب نشرة إنذارية لمديرية الأرصاد الجوية، ذكرت فيها أن درجة الحرارة ستشهد انخفاضا يتراوح بين صفر و4 درجات، بكل من مناطق: ورزازات وفاس وتازة وبولمان وشفشاون وتاونات وتاوريرت والحسيمة.

كما ستطال موجة البرد بحسب النشرة، مدن إفران وخنيفرة وبني ملال وشيشاوة وفكيك وميدلت، حيث ستتراوح درجات الحرارة الدنيا بين صفر و5 درجات، فيما ستشهد درجات الحرارة العليا ما بين 3 و8 درجات.

وأضافت المديرية في النشرة ذاتها، أن تساقط الثلوج، بكل من إفران وخنيفرة وأزيلال وبني ملال وميدلت وبولمان وفكيك وصفرو، سيصل لمعدل 30 إلى 50 سنتيمترا.

من جهته، أكد مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، الحسين يوعابد، أن "استمرار موجة البرد راجعة إلى تسرب كتل هوائية باردة، ستأتي بالأمطار في مختلف مناطق المغرب، بداية بالمناطق الجنوبية وسوس ماسة، وصعودا نحو شمال البلاد، خصوصا من الصويرة إلى طنجة".

وأضاف يوعابد في تصريحه لـ"تيل كيل عربي"، أنه "من المنتظر نزول تساقطات ثلجية بمختلف السفوح الجبلية بالمملكة، خصوصا في الأطلس الكبير وجبال الريف".

وعن الاحتياطات الضرورية قال يوعابد، إن "المواطنين ملزمون باتخاذ الحيطة والحذر، خصوصا في ما يتعلق بالمرور من الوديان والأنهار التي تعرف تدفقا بسرعة كبيرة، مسجلا أن السكان القاطنين بالمناطق الوعرة عليهم اقتناء لوازم وزاد العيش قبل الغد، الذي سيشهد سقوط الثلوج".

ونصح يوعابد الصيادين "بتفادي الخروج نحو البحر خلال هذه الفترة، وذلك بعدما سجلت معطيات المديرية ارتفاع الأمواج لعلو يصل لـ4 إلى 5 أمتار عن سطح البحر".

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...