موسم أصيلا الثقافي.. "إفريقيا" ضيف شرف

تيل كيل عربي

يحتفي موسم أصيلة الثقافي الدولي في دورته الأربعين التي تنظم في الفترة من 23 يونيو إلى 20 يوليوز المقبل، بإفريقيا التي تحل كضيف شرف لهذه التظاهرة.

ويتضمن برنامج الدورة، حسب كتيب الموسم، عدة فعاليات ثقافية وفنية متنوعة تشتمل على ندوات وورشات وفقرات موسيقية وعروض أزياء ومعارض.

وسيكون رواد الموسم الثقافي على موعد مع ندوات هامة تتناول مواضيع من قبيل "الاندماج الافريقي: أين العطب؟ " (29 يونيو- 1 يوليوز)، و"ثم ماذا بعد العولمة؟" (7 و8 يوليوز)، و"مأزق الوضع العربي الراهن: الممكنات والآفاق" (11- 13 يوليوز)، و"الفكر الديني الحاضن للإرهاب: المرجعية وسبل مواجهته" (17-18 يوليوز).

وتتميز التظاهرة بانعقاد المؤتمر الدولي الثاني للموسيقى تحت عنوان "صون الثقافات الموسيقية وانتقالها في عالم الإسلام" يومي 5 و6 يوليوز، برئاسة شريف خازندار رئيس مؤسسة دار ثقافات العالم بباريس.

ومن المقرر خلال الدورة منح جوائز بلند الحيدري للشباب التي فازت بها الشاعرة المغربية نسيمة الراوي، وجائزة تشيكايا أوتامسي للشعر الإفريقي التي عادت للشاعر السنيغالي أمادو لمين سال، وكذا جائزة محمد زفزاف للرواية العربية التي فاز بها الكاتب المغربي أحمد المديني.

ويشمل برنامج الموسم تقديم كتاب "أربعون سنة في أصيلة" يوم 9 يوليوز وتكريم المؤرخ العميد محمد القبلي (19 يوليوز).

وفضلا عن ذلك، يتجدد الموعد مع مشغل التعبير الأدبي وكتابة الطفل إلى جانب مشاغل الفنون التشكيلية والكتابة.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...