مولاي احفيظ العلمي: عدد الأصوات المؤيدة لموروكو 2026 أكبر من المتوقع

أ.ف.ب / تيلكيل

 يؤكد رئيس لجنة الترشيح المغربية لاستضافة كأس العالم في كرة القدم 2026 مولاي حفيظ العلمي في مقابلة  صحافية، أن المغرب"واثق" من قرار لجنة التقييم التابعة للاتحاد الدولي (فيفا) بشأن ملف الترشيح المغربي، والذي يتوقع صدوره في الأيام القليلة المقبلة.

ويتوقع أن تعلن اللجنة قرارها في مطلع يونيو بشأن ملف المملكة، إضافة الى منافسها ملف الترشيح الثلاثي المشترك للولايات المتحدة وكندا والمكسيك، تمهيدا لعملية اختيار البلد المضيف في 13 يونيو، عشية انطلاق منافسات مونديال روسيا 2018.

واستقبل المغرب خلال الشهرين الماضيين زيارتين للجنة التقييم ووفد من خبراء الاتحاد الدولي، للوقوف على إمكاناته في مجالات البنية التحية والنقل وخدمات الإيواء والميزانية. ولدى لجنة التقييم صلاحية استبعاد أي ملف ترشيح تعتبر انه لا يلائم المعايير المطلوبة.

* سؤال: من المقرر أنحدد لجنة التقييم أهلية الملفين لاستضافة مونديال 2026. هل أنتم واثقون؟

مولاي حفيظ العلمي: "عملنا مع لجنة التقييم التابعة للفيفا بشكل مسبق لتحضير +كتاب الترشيح+ الذي تطلب جزءا كبيرا من طاقتنا للتوافق مع كل ما يطلبه الفيفا. بعد ذلك، استضفنا وفد اللجنة التي راجعنا معها كل النقاط والأسئلة التي كانت لديها. كان الأمر مرضيا بالنسبة إليهم. كمرحلة ثانية، أرادوا إيفاد فريق من الخبراء التقنيين المحترفين جدا وخضنا معهم في مواضيع أكثر تعمقا تتعلق بترشيح المغرب".

* سؤال: هل تخشون استبعاد ملفكم قبل التصويت في 13 يونيو؟

- مولاي حفيظ العلمي: "الفوز ليس محسوما بطبيعة الحال (...) اليوم نحن على خط الانطلاق، على السكة، وما تم تقديمه نوعي. في حال لم نعبر الى المرحلة المقبلة (الأهلية) يجب أن يتم شرح الأسباب لنا وبطريقة مقنعة بشكل كاف. أنا واثق جدا، اعتقد أن المسؤولين في الفيفا محترفون والتقوا مع أشخاص هم أيضا من المحترفين الذين أداروا ملف الترشيح هذا بعناية كبيرة (...) فهمت من خلال تعليقات أعضاء وفد لجنة التقييم، أن الملف المغربي جدي جدا".

* من أصل الأعضاء الـ 207 (في الفيفا الذين يحق لهم التصويت في 13يونيو)، ما هو عدد الأصوات التي يتوقع المغرب أن ينالها؟

- مولاي حفيظ العلمي: "بطبيعة الحال أعرف ذلك الا أنني لن أقوله. نعول على الجميع، على كل البلدان، لدينا تكتلات تربطنا بها علاقات أكثر تمايزا من الآخرين، وأشير الى ان الدعم الذي لقيه الملف المغربي كان أكبر مما نتوقع. لن أقول شيئا، لكل أسراره (...) لن نكشف كل أوراقنا".

* هل تعتقدون ان تأييد ملف ترشيح أو آخر مرتبط بعوامل جيو-سياسية؟

- مولاي حفيظ العلمي: "الفيفا واضح جدا بالتأكيد على عدم حصول تدخل سياسي في الرياضة، والأمر موجود في القوانين والتمنيات، وآمل في أن تبقى الرياضة خارج الميدان السياسي. هذان مجالان مختلفان تماما... كأس العالم هذه يفترض بها أن تعزز الأخوة والصفاء والتشارك والتسامح (...) الرياضة هي وسيلة للجمع، للتقريب بين الناس، ولا يجب ان يتم تلويثها باعتبارات أخرى".

* هل تعتقدون ان تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي حذر الدول غير الداعمة لملف الترشيح الثلاثي، ستنعكس بشكل إيجابي أو سلبي على الملف المغربي؟

- مولاي حفيظ العلمي: "نحن نركز على موضوع تقني ورياضي. لم ندل بأي تعليق على الترشيح الصديق (الملف الثلاثي) لأنهم أصدقاء لنا. في الرياضة، ثمة قتال الا أنه ليس قتالا فعليا. هو قتال رياضي. هذه لعبة، نحن في ميدان لعب. أمتنع عن تقديم إيجابات حول مواقف سياسية. نحن لسنا في ميدان سياسي بل في ميدان رياضي".

مواضيع ذات صلة