مولاي احفيظ العلمي يتخلى عن "ساهام فينانس" مقابل مليار دولار

تيل كيل عربي

أعلنت مجموعة ساهام، المملوكة لمولاي احفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة، بيع فرعها "ساهام فينانس"، للعملاق الجنوب  إفريقي "سانلام". الصفقة بلغت1.05 مليار دولار، وستسمح للمؤسة الجنوب افريقية بالاستحواذ على 35 شركة للتأمين.

المالك الجديد كانت لديه حصة 46.63 بالمائة من رأسمال "سهام فينانس"، وأعلن أنه اشترى 53.37 بالمائة المتبقية من رأسمال المؤسسة بما قدره 1.05 مليار دولار، أي حوالي 9.62 مليار درهم.

"سانلام" أصبحت بالتالي المساهم الوحيد في "ساهام فينانس"، وتملك بالتالي كافة الفروع الافريقية، في انتظار المصادقة على هذه العملية، التي جرت يوم أمس الأربعاء 7 مارس، من قبل السلطات المالية.

 وتملك "ساهام فينانس" 52 في المائة من تأمينات ساهام،  و70في المائة من ساهام أسيستانس، وتتحكم كليا في إسعاف، كما تتحكم في 35 شركة للتامين التابع للمجموعة الموجودة في 26 بلدا، بين القارة الافريقية والشرق الأوسط.

سانلام عملاق افريقي كبير في مجال التأمينات، ويقدر رأسماله في البورصة ب16 مليار دولار.

مجموعة ساهام أعلنت بالمناسبة نيتها إنشاء قطب استثماري مع فاعلين دوليين في افريقيا، مثل البنك الدولي وسانلام الجنوب افريقية نفسها، للاستثمار في مهن المستقبل. المجموعة التي أشارت إلى أنها ستعلن قريبا عن شراكات مع فاعلين رئيسيين وعن مكاسب استراتيجية.

ياسين مجدي

أخبار أخرى