مونديال 2026.. لقجع يدشن الترويج لملف المغرب بدول آسيا من الأدرن

فوزي لقجع رفقة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم
صفاء بنعوشي

يحل فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، نهائية الأسبوع الجاري بالأردن، لحضور اجتماع المكتب التنفيذي لمجموعة غرب آسيا، في ثان زيارة ترويجية خارجية لملف ترشح المغرب لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026.

وسيستغل رئيس جامعة الكرة زيارته للأردن، للقاء عدد من المسؤولين الرياضيين العرب، وأيضا رؤساء الاتحادات القارية لكرة القدم، من أجل تقديم فكرة عن الملف المغربي، قبل أسبوع على عرضه أمام أنظار "الفيفا".

وكان رئيس جامعة الكرة قد حل بالعاصمة السلوفاكية براتيسلافا، قبل أيام، لحضور أشغال المؤتمر الـ42 للاتحاد الأوروبي لمرة القدم "ويفا"، رفقة البطلة المغربية السابقة نوال المتوكل، عضو اللجنة المديرية بالجامعة.

وعقد ممثلو المغرب اجتماعات عدة مع مسؤولين بالاتحادات الكروية الأوروبية، لحشد دعم أوروبي للملف المغربي، الذي سيكون أمام منافسة شرسة من الملف الثلاثي الأمريكي(كندا، والمكسيك، والولايات المتحدة الأمريكية)، وبذلك بموافقة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، ورئيس الاتحاد الأوربي لكرة القدم، السلوفيني ألكسندر سيفيرين.

اقرأ أيضاً: حرصا على أصوات القارة في 2026.. القجع يدعم "كليا" الكاميرون لتنظيم "كان2019"

 وتراهن اللجنة المغربية للترويج للملف المونديالي، على دعم أبرز  الدول الأوربية، والاعتماد على عاملي القرب الجغرافي والزمني، بالإضافة إلى المصالح الاقتصادية المهمة التي تجمع المغرب بأكبر دور القارة العجوز.

وسبق لأحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم،  التأكيد خلال المناظرة الإفريقية الأولى لكرة القدم النسوية، أن إفريقيا ستدعم الملف المغربي، لكسب شرف تنظيم العرس الكروي العالم للمرة الأولى في تاريخه وللمرة الثانية في تاريخ القارة السمراء، بعد احتضان جنوب إفريقيا لنسخة سنة 2010، مشددا بأنه من الصعب أن يكون محايدا.

اقرأ أيضاً: لقجع: المغرب يحمل حلم قارة بترشحه لاستضافة مونديال 2026

للإشارة،  فإيداعات الملفات الرسمية  لاستضافة كأس العالم، حددت في  الأسبوع الثاني من مارس الجاري، على أن يزور بعدها وفد الاتحاد الدولي لكرة القدم المغرب، ثم تقديم الملف في شهر يونيو خلال مؤتمر "الفيفا"، ليتم قبوله أو رفضه، والإعلان رسميا عن البلد الفائز بشكل رسمي في الـ13 من شهر يونيو، بعد عرضه على التصويت.

أخبار أخرى