"هاكاتون" من خريبكة أمام طلبة المغرب للابتكار في البرمجیات المفتوحة

عبد الرحيم سموكني

تحتضن المدرسة الوطنیة للعلوم التطبیقیة بخریبكة للسنة الثامنة على التوالي أیام البرمجیات المفتوحة المصدر، عبر تنظيم "هاكاتون" رقمي أمام طلبة المدارس المغربية، للإبداع في تشييد نماذج مختلفة للبیانات المفتوحة، والمباراة تجرى بشراكة مع مدرسة "1337" التي فتحها المكتب الشريف للفوسفاط لتكون مدرسة نخب في الترميز.

وتنعقد النسخة الثامنة التي تنظم تحت شعار "الذكاء الاصطناعي.. تحد جدید لرقمنة الشركات المغربیة"، يومي 23-24 أبریل 2019، وقالت عائشة العافية، مسؤولة الإعلام والتواصل، إن تنظيم أيام للبرمجيات يهدف إلى النهوض بالمستوى التعليمي للطالب المهندس وتحسيسه بأھمیة التطورات الحالية في مجال المعلوميات وتشجيعه على الابتكار والتجديد من جھة، ودفع الشركات لاستعمال البرامج المفتوحة المصدر عن طریق إبراز فعالیتھا ومرونتھا وقدرتھا على منافسة كبریات الشركات عبر العالم من جھة أخرى .

وحسب الجهات المنظمة، فإنه بالتزامن مع الثورة المعلوماتیة الھائلة وتطور الأعمال التجاریة نحو الثقافة الرقمیة، أصبح الاستخدام الجید للبیانات المفتوحة والذكاء الاصطناعي أداة قویة للنھوض بالمنظمات و الأسواق وإتاحة المعرفة للجمیع.

وحسب العافية، فإن المقصود بالبيانات المفتوحة هي البيانات التي تنتجھا وتجمعھا الھیئات العامة للدولة والتي یمكن أن تتاح للعامة دون أي قید أو شرط للاستعمال والتوزيع عدا عدم بیعھا تجاریا.

وستتضمن ھذه الأیام الثقافیة مجموعة من الورشات یتم تنشیطھا من طرف اللجنة المنظمة، وإلقاء محاضرات من طرف مجموعة من كبار الفاعلین في مجال المعلومیات والبرمجیات المفتوحة المصدر.

ویعرف الذكاء الاصطناعي بأنه دراسة وتصمیم أنظمة ذكیة تستوعب بیئتھا وتتخذ إجراءات تزید من فرص نجاحھا، أي بالمختصر المفید علم وھندسة لصنع آلات ذكیة.