هدية الربع ساعة الأخير من الفيفا لملف "يونايتد 2026" ضد "موروكو 2026"

فوزي لقجع رفقة رئيس الفيفا ورئيس الكاف
صفاء بنعوشي

قرر الإتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، رفع الحظر على إتحاد غواتيمالا للعبة، والسماح لمسؤوليه بالتصويت على مستضيف  نهائيات كأس العالم 2026، التي ينافس على تنظيمه كل من الثلاثي الأمريكي (كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك) والمغرب.

وحسب صحيفة "واشنطون بوست"، اليوم الجمعة، فإن المجلس الإداري لـ "الفيفا" سيصادق على القرار في اجتماع يوم 10 يونيو الجاري، ليصبح إتحاد غواتيمالا لكرة القدم مؤهلا لاستئناف عمله، بعد قرار سابق بتعليق كل أنشطة الإتحاد الذي يقع في أمريكي الوسطي وأيضا الأندية المنضوية تحت لواءه، حتى تتماشى قوانينه مع الجهاز الوصي للعبة.

قرار "الفيفا" بتمكين غواتيمالا من حق التصويت يوم 13 يونيو بموسكو، سيرفع مجموع الأصوات إلى 207 من أصل 211 (البلدان المرشحة لا تستطيع التصويت)، وسيمنح الثلاثي الأمريكي المشترك فرصة أخرى للرفع من داعميه أمام الملف المغربي.

وكان المسؤولون عن ملف "موروكو 2026"  قد تقدموا باعتراض سابق إلى "الفيفا"، من أجل سحب تصويت 4 دول صغيرة، تابعة سياسيا للولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن رد "الفيفا" لم يتأخر، بعد أن أكد متحدث بإسم الجهاز الكروي للعبة أن الطلب الذي تقدم به المغرب لا يستند على أساس، مشددا على أن جميع الاتحادات من حقها التصويت.

وأضاف المتحدث ذاته، أن "الفيفا" لا يمكنها منح أو سحب حق التصويت من دول مستقلة فقط لأنها تابعة سياسيا لجهة أخرى، في إشارة إلى أن بورتو ريكو وجمهورية غوام والجزر العذراء، وجزر الساموا، لها إتحادات كروية مستقلة.

وختم المتحدث بإسم الفيفا، قائلا: " باعتبارنا جهازا وصيا على اللعبة، فإننا لم نتوصل بأي إشعار، وجميع الاتحادات الكروية المنضوية تحت لواء "الفيفا" تعمل بشكل عاد في إطار احترام التخصصات".

تجدر الإشارة إلى أن "يونايتد وموروكو 2026" ينتظران صدور تقارير لجنة "تاسك فورس" التابعة لـ "الفيفا"، إذ ستؤكد اللجنة مرور الملفين لمرحلة التصويت من عدمه، بناء  على الزيارات السابقة التي قام بها خبراؤها لأبرز المدن المشرحة لاستقبال المونديال.

 

 

 

 

 

 

 

مواضيع ذات صلة

loading...