هذا تاريخ انطلاق إحصاء الأشخاص الخاضعين للخدمة العسكرية

تيل كيل عربي

كشف مقرر لوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت أن عملية الإحصاء، المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2019، ستبتدئ يوم 9 أبريل الجاري وستنتهي يوم 7 يونيو 2019.

وأضاف المقرر، المنشور في الجريدة الرسمية عدد 6764 الصادر يوم 28 مارس 2019، أنه يعهد إلى ولاة الجهات والعمال، كل فيما يخصه، بتنفيذ هذا المقرر على صعيد العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات التابعة لهم.

ويأتي مقرر وزير الداخلية تنفيذا للفقرة الثانية من المادة 4 من المرسوم رقم 2.19.46 بتحديد كيفية تطبيق القانون 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية.

وجاء في المرسوم أن وزارة الداخلية تقوم بإحصاء الأفراد الخاضعين للخدمة العسكرية. وأنه من أجل إنجاز عملية إحصاء الأفراد الخاضعين للخدمة العسكرية، توضع رهن إشارة وزارة الداخلية المعطيات الخاصة بالأشخاص الذين يستوفون، في التاريخ المقرر لاستدعاء الفوج، شرط السن، والمضمنة في قاعدة بيانات الخاصة بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التي تمسكها المديرية العامة للأمن الوطني وكذا المعطيات المتوفرة لدى القطاعات الوزارية المكلفة بالتربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني، وبصفة عمة لدى كل مؤسسة أو إدارة عمومية.

وجاء في المرسوم أنه "تجري عملية الإحصاء كل سنة طيلة ستين يوماً، ويحدد تاريخ بداية وانتهاء هذه العملية بمقرر لوزير الداخلية، يبلغ مضمونه إلى علم العموم بواسطة إعلانات تبث عبر وسائل الإعلام السمعي البصري وتنشر في الصحافة وكذا عبر وسائل التواصل المألوفة الاستعمال، وذلك خلال الثلاثين يوما السابقة لافتتاح عملية الإحصاء".

ويعهد المرسوم لوزير الداخلية بإصدار قرار لإحداث موقع إلكتروني خاص بالإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية، يرتكز في سيره واشتغاله على نظام معلوماتي تشرف عليه المصالح المختصة بالوزارة ذاتها.