هذه مستجدات مدونة السير التي تناقشها الحكومة اليوم

كاتب الدولة المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف - رشيد التنيوني
تيل كيل عربي

من المرتقب أن يصادق المجلس الحكومي اليوم الخميس على مشروعي مرسومين، يتعلق الأول بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بتطبيق أحكام القانون المتعلق بمدونة السير على الطرق بشأن رخصة السياقة، والثاني بتغيير وتتميم مرسوم تطبيق أحكام قانون مدونة السير على الطرق بشأن السياقة المهنية.

ويهدف مشروع المرسوم المتعلق بمدونة السير على الطرق، بشأن رخصة السياقة إلى إدراج مقتضيات تتعلق بطلب ترشيح الأشخاص القاصرين المتراوحة أعمارهم بين 14 و18 سنة للحصول على رخصة السياقة من صنف "أم" ورخصة السياقة من صنف "أ1" وينص المرسوم على أنه " يقدم طلب ترشح الشخص القاصر المتراوحة سنه بين 14 و أقل من 18 سنة، لامتحان رخصة السياقة من صنف "أم" (AM)، و الشخص القاصر المتراوحة سنه بين 16 و أقل من 18 سنة، لامتحان رخصة السياقة من صنف "أ1" (A1) ــ من قبل نائبه الشرعي، مع وجوب تقديم القاصر المرشد الحجة على ترشيده.

أما مشروع المرسوم الثاني فيهدف إلى تفعيل مقتضى القانون المتعلق بإلزامية الحصول على بطاقة السائق المهني لسياقة مركبات الإغاثة المعدة لقطر ونقل المركبات المعطلة أو المصابة بحادثة. وبرر المرسوم هذا الإجراء بضرورة الرفع من قدرات سائقي هذه المركبات مما يؤدي إلى تحسين مستوى السلامة الطرقية. وينص المرسوم على ضرورة خضوع هذه الفئة من السائقين لبرنامج تكويني، كما ينص على "لزوم اعتماد مستوى أدنى من التكوين لفئة مكوني المكونين، بهدف الرفع من كفاءاتهم".

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...