وأخيرا..صرف أجور 24 ألف أستاذ متعاقد (فوج2017) نهاية فبراير الجاري

سعيد أهمان

كشف مصدر بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي لموقع "تيل كيل عربي"، أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين توصلت بالسيولة المالية في حساباتها الجارية من أجل أداء مستحقات 24 ألف موظف متعاقد (فوج 2017) مع نهاية شهر فبراير الجاري.

وأوضح المصدر ذاته أن المستحقات التي سيتوصل بها الموظفون المتعاقدون الذين التحقوا بالفصول الدراسية منذ شتنبر الماضي لممارسة مهام التدريس، سيتقاضون أجرة جزافية شهرية تراوح ما بين 5200 و 5300 درهما بحسب المنطقة، والمحددة بالمقرر المشترك رقم 7259، وفق ما ينص عليه البند الخامس من العقد الموقع بين كل موظف متعاقد ومدير أكاديمية جهوية للتربية والتكوين، المؤشر عليه من قبل مراقب الدولة.

وسيتوصل الأساتذة المتعاقدون مع نهاية شهر فبراير على ما يفوق 30 ألف درهم أجرهم الجزافي لستة أشهر تمتد من شتنبر 2017 حتى فبراير 2018.

وأوضح مصدر موقع "تيل كيل عربي"، أن مسطرة الأداء تطلبت وقتا بدءا من التأشير على عقد توظيف الأساتذة من قبل المراقب المالي للدولة لدى كل أكاديمية، إلى استكمال ملفات التوظيف بمحاضر التحاق المعنيين بمقرات عملهم، مرورا بالجزينة العامة للمملكة، ثم الالتزام بالنفقات، فالأمر بالأداء من قبل مدير الأكاديمية الذي يعتبر آمرا بصرف مستحقات المتعاقدين.

كما يستفيد الأساتذة المتعاقدون من تعويض يومي يصل إلى 60 درهما عند حضورهم في دورات التكوين المنظمة لفائدتهم خارج الجماعة الترابية التي يشتغلون فيها، ومن تعويضات تصحيح أوراق الاختبارات الاشهادية (الباكلوريا، الثالثة إعدادي، السادس ابتدائي)، والتعويضات عن مصاريف في حالة التنقل، وفق ما تنص عليه مقتضيات البند السادس من العقد.

وتنص مقتضيات البند الثامن عقد توظيف الأساتذة المتعاقدين من نظام التغطية الصحية الاجبارية ومن خدمات مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، إضافة للعطل السنوية والرخص الاستثنائية في حدود عشرة أيام ورخص الولادة بالنسبة للأستاذات المتعاقدات على امتداد 14 أسبوعا، وفق مقتضيات البند التاسع من العقد.

ووفق المعطيات التي حصل عليها موقع "تيلكيل عربي"، فإن الاعتمادات المرصودة للقطاع تزايدت بنسبة 7 في المائة مقارنة مع سنة 2017، فيما تراجعت نفقات أجور موظفي القطاع ب 0.7 في المائة لتستقر خلال سنة 2018 في حدود 35 مليار بسبب توظيف الأساتذة بموجب عقود التي خصص لها ما يقارب ثلاثة ملايير درهم خلال سنة 2018.

مواضيع ذات صلة

loading...