وزارة أمزازي تفتحص 6 أكاديميات وتراقب تنفيذ توصيات جطو بها

سعيد أهمان

 تشرع المفتشية العامة للتربية والتكوين بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي يوم الاثنين 16 أبريل الجاري في افتحاص البنيات التربوية الاقليمية على صعيد ست (06) أكاديميات جهوية للتربية والتكوين بالمغرب ومدى تفعيل توصيات المجلس الأعلى للحسابات  بشأنها.

وأوضحت وثيقة وقعها خالد فارس المفتش العام للشؤون التربوية وجهها لمديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الاثنا عشر بالمغرب، تحمل رقم 18/222، حصل موقع "تيل كيل عربي"، على نظير منها، أن هاته العملية تروم الرفع من نجاعة الأداء والارتقاء بالممارسات المهنية، من خلال قياس التزام البنيات التربوية الاقليمية بالنصوص التشريعية والتنظيمية في ممارسة المهام، والمساعدة على تدليل الصعوبات والإكراهات.

وستتم عملية الافتحاص التربوي ما بين 16 أبريل الجاري حتى يوم 4 ماي المقبل، وفق نص الرسالة ذاتها.

وموازاة مع عملية الافتحاص، ستباشر المفتشية العامة للتربية والتكوين مراقبة وتتبع خطة تفعيل توصيات المجلس الأعلى للحسابات ومقترحات المفتشيتين العامتين للوزارة (الإدارية والمالية والتربوية) في شأن تدبير العتاد الديداكتيكي والمواد الكيميائية، وكذا إنجاز دراسة حول "السلوك اللامدني بالمؤسسات التعليمية"، فضلا عن حصيلة عمل هيئة التأطير والمراقبة التربوية (المفتشون).

وسبق للمفتشية العامة بوزارة التربية الوطنية أن أنجزت ما بين شتنبر وأكتوبر الماضي افتحاصا شاملا لجميع المؤسسات التعليمية بالمغرب، هم الموارد البشرية وتأهيل المؤسسات التعليمية والتجهيزات والتدبير الاداري والمالي والتربوي والمادي.

وكانت المفتشية العامة بالوزارة قد عقدت نهاية الأسبوع الماضي لقاء مع أعضاء هيئة تنسيق التفتيش الجهوي ورؤساء أقسام ومصالح الشؤون التربوية بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومصالحها الاقليمية من أجل تدارس وإغناء مشروع عدة الافتحاص الخاصة بالبنيات التربوية ، وكذا منهجية إنجاز الدراسة الميدانية، وفق نص الوثيقة ذاتها.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى