وزارة الصحة: 1420 تلميذا مصابا بالليشمانيا بجهة تافيلالت

هيئة التحرير

بعد انتشار داء الليشمانيا الجلدي بالمناطق الجنوبية بالمغرب، وبعد تفاقم حالاته في كل من زاكورة وتينغير، كشفت وزارة الصحة أن 1420 حالة إصابة بداء الليشمانيا الجلدية، تم تسجيلها بين تلاميذ جهة تافيلالت، فضلا عن وجود أكثر من 2128 إصابة بدواوير تلك المناطق.

في إطار البرنامج الوطني لمحاربة داء الليشمانيا الجلدي، التي تشرف عليه وزارة الصحة، كشفت هذه الأخيرة بحسب بلاغ توصلت "تيل كيل عربي" بنسخة منه، اليوم الثلاثاء، أنها وجدت 1420 حالة إصابة بين التلاميذ بالمؤسسات التعليمية بجهة درعة تافيلالت، وذلك بعد فحص حوالي 128730 تلميذا، تم التكفل بعلاجهم "مجانا بمختلف المراكز والمؤسسات الصحية التابعة"، وفق البلاغ ذاته.

وأضافت الوزارة أنها قامت بفحص ما يزيد عن 83450 شخص، في الدواوير التي ينتشر بها الداء الجلدي، مسجلة وجود 2128 إصابة بين سكان تلك المناطق، تم التكفل بهم أيضا ومعالجتهم، بحسب بلاغ الوزارة التي قامت "بتوعية حوالي 92423 شخص" عن كيفية التعامل مع هذا الداء.

من جهة أخرى، ذكرت الوزارة أنها قامت بـ420 زيارة لـ55 محطة مراقبة الفأر الأصهب، وقامت بمكافحته كيميائيا بوضع القمح المسموم فيما يقارب 78563 هكتار. كما قامت بـ"654 حملة تطهير ونظافة على مستوى الدواوير الموبوءة بالتنسيق مع السلطات والجماعات المحلية المعنية، وذلك لإزالة النقط السوداء التي تتكاثر بها النفايات"، يضيف البلاغ نفسه.

أخبار أخرى