حصاد يكشف المؤسسات المتهمة بنفخ نقط التلاميذ

أحمد مدياني

كشفت وزارة التربية الوطنية لائحة 32 مؤسسة للتعليم الخصوصي، متهمة بنفخ نقط تلامذتها، وكانت وزارة حصاد قد اتخذت في حقها قرارات، بعد اكتشاف منحها نقطاً غير مستحقة في فروض المراقبة المستمرة للتلاميذ خلال الموسم الدراسي 2017/2016.

وضمت اللائحة، 16 مؤسسة تعليمة بجهة الدار البيضاء سطات، وخمسة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، ومؤسسة واحدة في مدينة سلا، وثلاثة في جهة الرباط سلا نفس العدد بجهة سوس ماسة تحديداً بمدينة أكادير، ومؤسستين بمدينة مراكش والعيون.

وجاءت لائحة المؤسسات التعليمية التي رصدت فيها الوزارة "نفخ النقط" كالتالي:

جهة الدار البيضاء سطات

ثانويات الكتبية وعمر الخليفة والأخيار ومجموعة مدارس غزالة تابعة لإقليم ابن مسيك. ثانوية الزهور بإقليم برشيد. أنوال الحرة وثانوية راسين بإقليم الفداء درب السلطان. مجموعة مدارس المهمة الجديدة بإقليم المحمدية. كذا معهد الفجر والجدور الخصوصية بإقليم بن سليمان. مجموعة مدارس العهد الجديد التابعة لإقليم عين الشق. أبو شهاب وفيكتور هيجو بإقليم الحي الحسني. وأخيراً مجد السلام بإقليم البرنوصي.

جهة طنجة تطوان الحسيمة

مجموعة مدارس الإمام الشادلي، مؤسسة الهادفة، فيدر ريكو كارسيا لوركا ومعهد العهد الجديد، وكلها بإقليم طنجة أصيلة.

جهة الرباط القنيطرة

مؤسسة واحدة بإقليم سلا وهي القادسية. أما القنيطرة فضمت لائحة إقليمها ثلاث مؤسسات، وهي: معهد نور الراشد ومجوعة مدارس تل الملائكة ومجموعة كدارس كونيطو

جهة سوس ماسة

وضمت لائحتها ثلاث ثانويات هي: مجموعة مدارس كبس ومعهد كالو ومجموعة مدارس فكري

جهة مراكش آسفي

ثانويتان بإقليم مراكش وهما، جبران ومجموعة مدارس زولا- زولا2

جهة العيون الساقية الحمراء

شملت لائحة وزارة التربية فيها كلاً من مجموعة مدارس الفضيلة والثانوية التأهيلية المركزية للتعليم الخصوص بإقليم العيون.

للإشارة، سبق وذكر بلاغ للوزارة، صدر الأسبوع الماضي، أن هذه القرارات، جاءت بعد تعميق البحث وتحليل نتائج امتحانات البكالوريا بهذه المؤسسات التعليمية، ما أسفر عن تسجيل فروقات في متوسط النقط المحصل عليها من طرف التلميذات والتلاميذ بين مكون المراقبة المستمرة من جهة، ومكوني الامتحان الجهوي والامتحان الوطني من جهة أخرى، تفوق 10 نقط كمتوسط على صعيد المؤسسة ككل.

وشددت الوزارة في هذا الإطار على أنها ستعمل على عدم السماح لهذه المؤسسات بمسك نقط المراقبة المستمرة في منظومة "مسار" إلى حين تأكد المفتشين من صدقية النقط المحصل عليها من لدن التلميذات والتلاميذ.

وأضافت أنها لن تتساهل مع مثل هذه الممارسات التي تمس بمبدأ تكافؤ الفرص بين التلميذات والتلاميذ، وبمبدأ الاستحقاق في النجاح الدراسي، مضيفة أنها ستتخذ كافة الإجراءات الضرورية في حق كل مؤسسة تعليمية سيثبت في حقها تجاوزات من هذا القبيل.

مواضيع ذات صلة