يتيم: من حق النقابات أن ترفع شعارات ضد الحكومة.. ويجب أن تتزعم الاحتجاجات

هيئة التحرير

أثناء لقائه بالنقابيين، دعا محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني، المركزيات النقابية إلى رفع شعارات لتحسين الأوضاع والحقوق. كما طالبها بأن تدعم وتتصدر الاحتجاجات العمالية بالمغرب، معتبرا أن النقابيين "من حقهم رفع مطالب وشعارات مناوئة للحكومة".

بمناسبة احتفال الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بذكرى تأسيسه الـ58، أمس بالرباط، قال محمد يتيم إن الحكومة "جادة في الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وهدفها التوصل إلى اتفاق اجتماعي متوازن يتضمن مجموعة من المكتسبات للطبقة الشغيلة".

واعتبر المسؤول الحكومي أثناء كلمته، أن النقابات والأحزاب وهيئات المجتمع المدني بالمغرب، "بمثابة وساطات حقيقية إن ضعفت سيتضرر الجميع على اعتبار أن الفراغ صعب وقد يؤدي الى ما لا يحمد عقباه"، وفق تعبيره.

وأشار يتيم إلى أن الاستقرار السياسي مرهون بالاستقرار الاجتماعي، مضيفا أنه "من حق المناضلين النقابيين رفع مطالب وشعارات مناوئة للحكومة في نطاق من الاحترام المتبادل، ومن الواجب على الحكومة أن تنصت إليهم".

محمد يتيم أثناء كلمته

وطالب وزير التشغيل النقابات بأن ترفع "الشعارات التي تطالب بتحسين الأوضاع واقرار الحقوق"، وهذا بحسب قوله، بمثابة "ضرورة وجودية لكل دولة ذات مؤسسات ودولة الاستقرار"، مشيرا إلى أن المركزيات النقابية لها رسالة أساسية، "وينبغي لها ان تملأ مساحتها كاملة".

ودعا المتحدث في ذات السياق، المركزيات النقابية أن "تدعم المطالَب وأن تتصدر الاحتجاجات والشعارات، لأنها شعارات مؤطرة ومسؤولة"، بحسب قول المسؤول الحكومي.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى