يتيم يطالب البرلمان بالتحقق من استغلال المغربيات جنسيا في حقول اسبانيا

الشرقي الحرش

قال محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني "إن وزارته لم تتوصل بأي شكاية تتعلق بالاستغلال الجنسي من طرف المغربيات اللواتي يعملن في الحقول الاسبانية". وردا على ما نشرته الصحافة الاسبانية من تعرض المغربيات للاستغلال الجنسي على يد عدد من مشغليهم، دعا يتيم في تصريح للصحافة على هامش ترؤسه اليوم للمجلس الإداري للمعهد الوطني لظروف الحياة المهنية البرلمان المغربي إلى تشكيل لجنة استطلاعية للوقوف على أوضاعهن والتأكد مما ينشر حول الموضوع"،معلنا استعداده تبني توصيات البرلمانيين.

وكانت وزارة الشغل والادماج المهني قد نفت تعرض المغربيات للاستغلال الجنسي في الحقول الاسبانية، وذلك بعد قيام وفد مشترك مغربي-إسباني يتكون من ممثلين عن وزارة الشغل والإدماج المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والقنصلية العامة للمملكة المغربية بمدينة إشبيلية عن الجانب المغربي وممثلين عن وزارة الشغل بإسبانيا والسفارة الاسبانية بالرباط بزيارة ميدانية لإقليم "هويلفا" الاسباني خلال يومي 10 و11 ماي 2018 قصد معاينة أوضاع العاملات المغربيات بالضيعات الفلاحية الاسبانية.

واوضح بلاغ مسترك أنه لم تتم معاينة أي حالة معينة من حالات الاستغلال الجنسب من خلال التواصل مع العاملات المغربيات أو فيما يخص زميلاتهم في ضيعات أخرى، كما أنه لم يتم تسجيل أي شكاية لدى السلطات الاسبانية. يذكر أن السلطات الاسبانية أصدرت خلال هذه السنة تراخيص عمل موسمية لآلاف المغربيات ، حيث غادر منهن فعليا أرض الوطن إلى حدود 08 ماي 2018، ما مجموعه 15.134 عاملة، وهو رقم لم يسبق تحقيقه منذ دخول حيز التطبيق الاتفاق الثنائي المبرم بين البلدين في مجال اليد العاملة بتاريخ 25 يوليوز 2001، بحسب بلاغ وزارة الشغل والادماج المهني

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...