آخر تطورات الجائحة.. دول تنهي اجراءات الحجر وأوروبا تطلق موسمها السياحي

أ.ف.ب / تيلكيل

أطلقت اليونان الجمعة موسمها السياحي إذ تأمل كل من الحكومة وشركات السفر أن تغري الشمس والرمال والبحر السياح بالمجيء إليها وتساعد في جني إيرادات هي بأمس الحاجة إليها بعد موسم بائس العام الماضي.

وسعت اليابان حالة الطوارئ الصحية لتشمل ثلاث إدارات إضافية الجمعة في مواجهة تسارع تفشي الوباء، قبل عشرة أسابيع من الموعد المقرر لافتتاح الألعاب الأولمبية في طوكيو التي فرضت فيها حالة الطوارئ منذ 25 نيسان/أبريل.

تنص حالة الطوارئ اليابانية على قيود أقل صرامة من عمليات الإغلاق المطبقة في أماكن أخرى من العالم.

ويواصل منظمو أولمبياد طوكيو (23 تموز/يوليو - 8 آب/أغسطس) التأكيد على أن الحدث الرياضي يمكن أن يقام "بأمان تام".

أعلنت الحكومة البرتغالية الجمعة أن السياح البريطانيين يمكنهم السفر إلى البرتغال اعتبارا من يوم الاثنين بعد رفع القيود التي فرضت في أوائل كانون الثاني/يناير للسيطرة على تفشي جائحة "كوفيد-19".

أكدت الحكومة البريطانية الجمعة أنها ماضية في خطتها لإنهاء القيود الصحية على الرغم من الارتفاع المقلق للإصابة بالمتحورة الهندية في إنكلترا.

ارتفع عدد الإصابات في المملكة المتحدة من 520 الأسبوع الماضي إلى 1313 هذا الأسبوع، وفق ا لوزارة الصحة. وتتركز معظم الحالات في شمال غرب إنكلترا.

ويمثل يوم الإثنين مرحلة حساسة من رفع القيود مع استئناف الحانات والمطاعم استقبال العملاء بالداخل وإعادة فتح دور السينما والمسارح.

من المتوقع أن تعقد قمة المناخ "كوب26" حضوريا في تشرين الثاني/نوفمبر في غلاسكو وفق ا لمنظمها ألوك شارما الذي قال "نتوقع (...) عقد قمة وجها لوجه، وسنضمن أن تكون سلامة المندوبين هي الأولوية القصوى".

تسببت الجائحة في تأجيل قمة المناخ "كوب26" التي كان من المقرر عقدها مبدئي ا في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 وستجمع قادة 196 دولة بالإضافة إلى الشركات والخبراء.

قفز عدد الإصابات بـ"كوفيد" إلى أعلى مستوياته منذ كانون الثاني/يناير في موسكو وفق ا للأرقام الصادرة الجمعة فيما تعزف غالبية الروس عن أخذ اللقاح، ولا تفرض السلطات سوى قيود محدودة.

سجلت 3818 إصابة في العاصمة الروسية، وهو أعلى مستوى منذ نهاية كانون الثاني/يناير. وتسجل روسيا ككل أعلى مستوى لها منذ نهاية آذار/مارس مع 9462 حالة إصابة. إذ بلغ عدد الوفيات اليومية المسجلة 393 وهو عدد يعد جزئي ا.

أعلنت إيطاليا الجمعة إنهاء العمل بالحجر الصحي لمدة خمسة أيام المفروض على المسافرين القادمين من دول الاتحاد الأوروبي من أجل إنعاش قطاع السياحة فيها.

ولن يخضع المسافرون من الاتحاد الأوروبي ومن منطقة شنغن وبريطانيا وإسرائيل الذين لديهم نتيجة اختبار سلبية، اعتبارا من الأحد، لنظام الحجر الصحي المصغر هذا، وفق ا لوزارة الصحة.

سيتعين على المسافرين القادمين من أربع دول إضافية مراعاة الحجر الصحي الإلزامي لمدة عشرة أيام اعتبار ا من الأحد عند الوصول إلى فرنسا.

وسيسري ذلك على البحرين وكولومبيا وكوستاريكا وأوروغواي، فيما يخضع المسافرون القادمون من 12 دولة أخرى لهذا الحجر الصحي بما في ذلك البرازيل والهند وجنوب إفريقيا والأرجنتين وتركيا.

أعلنت سنغافورة سلسلة من القيود الجمعة تهدف إلى الحد من الارتفاع الأخير في حالات الإصابة بـ"كوفيد-19" في الدولة المدينة.

واعتبارا من الأحد، لن تتمكن المطاعم من استقبال العملاء وستحظر التجمعات لأكثر من شخصين في الخارج وستقتصر الزيارات المنزلية على ضيفين.

بعد أن كانت الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي تعتبر رائدة عالميا في احتواء الفيروس، أعلنت تايوان عن إغلاق أماكن الترفيه في العاصمة تايبيه لأجل غير محدد في أعقاب انتشار العدوى على نطاق محلي بعد اكتشافها لأول مرة بين طيارين.

تسبب وباء "كوفيد-19" بوفاة 3,346,813 شخصا على الأقل في جميع أنحاء العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019.

والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضررا من حيث الوفيات والإصابات، مع 584,487 وفاة من 32,852,998 إصابة.

ثم تليها البرازيل مع 430,417 وفاة و15,433,989 إصابة والهند مع 262,317 وفاة (24,046,809 إصابات) والمكسيك مع 219,901 وفاة (2,375,115 إصابة) والمملكة المتحدة مع 127,651 وفاة (4,444,631 إصابة).