آس: قرار الرفع من منتخبات مونديال قطر يتأجل لمارس ودعم سياسي للترشح المغربي-الإيبيري 2030

صفاء بنعوشي

أكدت صحيفة "آس" الإسبانية، اليوم الخميس، أن الحسم في الرفع من عدد المنتخبات المشاركة بنهائيات كأس العالم 2022 بقطر ستتأجل إلى غاية منتصف مارس المقبل، خلال مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بميامي.

وأوضح المصدر ذاته، بأن فكرة اعتماد 48 منتخبا بالنسخة المقبلة لنهائيات كأس العالم قد طرحت بقوة في أشغال مؤتمر "الفيفا" الذي ستختتم فعالياته، اليوم، بمدينة مراكش، إلا أن ترسيم القرار سيتأجل إلى حين الحصول على دعم من القارة السمراء، وأيضا الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "الويفا".

في المقابل، سلطت الصحيفة الضوء على محادثات الترشح المغربي- الأيبيري، والذي قد يجمع المملكة بالثنائي إسبانيا والبرتغال والذي يهم مونديال 2030، مشددة بأن جياني إنفانتينو، رئيس "الفيفا" معجب بالفكرة التي تم طرحها، خصوصا ً وأن المونديال سيكون أيضا فرصة لتوحيد الشعوب والثقافات، بتنظيم يجمع لأول مرة القارة الإفريقية والأوروبية.

"آس" أشارت إلى أن الملف المغربي الإسباني يحظى بدعم سياسي كبير من طرف الحكومة المغربية ونظيرتها بمدريد، حيث تم التباحث بين البلدين في نونبر الماضي، على هامش زيار بيدرو سانشيز إلى النغرب، ولقاءه بالملك محمد السادس، وسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، حيث رحبت الرباط آنذاك بمقترح استضافة بطولة كروية مع جارتها.

وكان رشيد الطالبي العالمي، وزير الشباب والرياضة، قد أعلن في وقت سابق تقدم المغرب رسمياً لسباق تنظيم كأس العالم 2030، للمرة الخامسة، بعد الهزيمة التي تلقاها أمام الثلاثي الأمريكي (الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، المكسيك)، بخصوص ملف 2026.

جدير ذكره، أن جياني إنفانتينو رئيس "الفيفا"، سيعرض أبرز المقترحات التي تمت مناقشتها بمؤتمر مراكش، انطلاقاً من الساعة السادسة مساءً، في مؤتمر صحفي، ويترقب أن يتطرق إلى قانونية تنظيم مونديالي يجمع القارة السمراء بأوروبا.